اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

خبير: العلاقات المصرية العراقية تشهد تطورا غير مسبوق منذ ٣٠ عام

الوكالة نيوز

 


قال الدكتور أحمد سعيد ، خبير الاقتصاد ، إن العلاقات المصريه العراقية تشهد تطوراً كبيراً لم يحدث منذ ٣٠ عام ، ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد زار العراق منذ شهر وزارها اليوم ، وهذا سيسمح بوجود تقارب سياسي وأمني واقتصادي بين مصر والعراق.

 

وتابع : " نتيجة لهذه الزيارات ، أصبح هناك لقائات بين الحكومة العراقية والمصرية ، حيث هناك تعاونات بين رئيس الوزراء في العراق  ومصر و رؤساء هيئة الاستثمار في الدولتين ، وهذا سيمهد الطريق للشركات المصرية ان تندرج مع السواق العراقي ، وخصوصاً ان مصر قد وقعت مع العراق ١٥ إتفاق ، وهذه الاتفاقيات تسمح لمصر ان تنقل تجربها التنموية في بناء الطرق و المساكن للعراق " .


خطة نجاح مصر

 

و أردف " سعيد "  ، ان مصر تملك خطة نجاح ، أشاد بها البنك الدولي  و منظمة النقد الدولي ، وكل المؤسسات الدولية  تشيد بخطط مصر الاستراتيجية ، فالعراق تريد ان تأخذ من التجربة المصرية وتستفيد من الخبرات الموجودة في الشركات المصرية ، حيث شركات المقاولات في مصر عملت على معدلات بناء غير مسبوقه في الشرق الأوسط .

 

الاستفادة التي ستتلقاها مصر


و استطرد الخبير الاقتصادي ، ان مصر ستستفاد من هذه العلاقات استفادة كبيره ، حيث هناك طاقة كبيره جداً موجوده في شركات المقاولات الناجحه في مصر ، ستستطيع ان تكرر هذه التجارب في العراق، فالعراق تحتاج لوجود بنية تحتيه  و طرق و شركات تُنشأ محطات مياه و شركان تُنشأ محطات الكهرباء والصرف الصحي ، وان تمتلك صناعات تحويلية قائمة على النفط .

 

وذكر احمد سعيد ، ان بعد زيارة الرئيس للعراق ، اصبحت الشركات المصرية تستطيع ان تدخل في المناقصات التي تطرحها العراق ، وبالتالي الشركات المصرية ستبدأ بالتحرك إلى العراق وتجذب معها المهندسين والفنيين والعمال المصريين ، وهذا عنصر مهم جداً من عناصر زيادة الدخل القومي ، فقبل ما يطور الرئيس السيسي علاقاته مع دولة العراق ، كان حجم التبادل التجاري بين الدولتين يقدر بنصف مليون دولار فقط ، في ظل ان العلاقات الاقتصادية بين العراق و إيران تقدر ١٣ مليار دولار ، و العلاقات بين العراق وتركيا ٢٠ مليار دولار .

 


واكمل حديثه ان لذلك حاول السيسي ان يطور العلاقات مع دولة العراق ، وبالفعل هذا ما حدث في الفترة السابقة ، فالسيسي قد زار العراق أكثر من مرة ، وهذا دليل على حرصة بحل مشكلات التبادل التجاري مع الدولتين المصرية والعراقية ، ومن هذا المنطلق سيتم توفير فرص عمل في شركات المقاولات المصرية ، بالإضافة إلى انه سيكون هناك تصدير للنفط من العراق ، وهذه من ضمن الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع العراق ، كما سيكون هناك تصدير للمنتجات الغذائية .


واختتم  مداخلته على قناة اكسترا نيوز ، ان العراق لديها مشكله كبيره في المياة ، وهذا أعطى فرصه للمنتجات الغذائية المصرية ، وذلك لان لها قبول في الشارع العراقي ، وزيارة السيسي للعراق إعادها للحضن العربي .