اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البحرين: ندعو لحل سلمي لأزمة سد النهضة يضمن حقوق مصر والسودان

وزير خارجية البحرين،
وزير خارجية البحرين، أرشيفية

طالب وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، بحل سلمي لأزمة سد النهضة الإثيوبي، بما يضمن حقوق مصر والسودان المائية .
وقال الزياني : ندعو المجتمع الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار، في منطقة الشرق الأوسط، على قاعدة الالتزام بحسن الجوار ومنع التدخلات الخارجية .
وأضاف : البحرين اتبعت طريق السلام نهجا على قاعدة التعايش السلمي والتسامح ومكافحة الإرهاب والتطرف .

حل الدولتين


وتابع الوزير البحريني، فى حديثه أمام أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، : ندعو المجتمع الدولي لحل القضية الفلسطينية، وفق مبدأ حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، مشدداً على ضرورة تحقيق السلام العادل، والشامل، في منطقة الشرق الأوسط .
وحول الشأن الليبي، قال عبد اللطيف الزياني : ندعو لاحترام سيادة ليبيا، وضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من أراضيها، داعيا إلى إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، في الشرق الأوسط .
وعن الوضع فى أفغانستان، قال الزياني : ساهمنا في جهود الإجلاء من أفغانستان، وإرسال المساعدات الإنسانية لإغاثة الشعب الأفغاني .
وتطرق الوزير إلى ملف إيران النووي، قائلا : نؤكد على ضرورة منع إيران، من امتلاك السلاح النووي، مضيفا : كثفنا جهودنا لوقف عمليات تمويل الإرهاب .