اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

وزير الري الأسبق: مصر سلكت جميع السبل للتصدي لتعند أثيوبيا

محمد نصر الدين علام
محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق

قال محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق ان مصر والسودان رفضا إعلان أثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة. 

وأشار وزير الري الأسبق خلال مداخلة هاتفية على قناة اكسترا نيوز إلى أن الدبلوماسية المصرية قوية ومتقدمة في التواصل الدولي، وسلكت جميع السبل للتصدي لتعند أثيوبيا، سواء بالتفاوض المباشر عدة سنوات، أو بالوساطة الدولية، مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، البنك الدولي، والاتحاد الافريقي.

 

التعنت الإثيوبي

وأضاف محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق أن هذه المحاولات جميعها فشلت، حتى وصل الأمر إلى مجلس الأمن الدولي، والذي استقر علي وضع حد للتعنت الاثيوبي، هذا ما فعلته مصر خلال الـ10 سنوات الماضية، متابعاً: أن أثيوبيا مستمرة في الملء الغير قانوني للسد، ومصر حتي الآن تظهر حسن النية.

وأوضح محمد نصر أن مصر وافقت على السد، لكنها لا توافق على الشروط الظالمة، والقواعد الصارمة التي وضعتها اثيوبيا، مؤكداً على أن مصر والسودان يريدان التفاوض على أسس قواعد القانون الدولي، حيث تم اللجوء إلى القانون الدولي بعد فشل الاتحاد الافريقي لمدة عام في المفاوضات.

وأكد محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق أن سد النهضة ليس تهديداً للأمن القومي المصري بل يتجاوز هذا الأمر، حيث يوجد العديد من المخاطر منها نقص مياه الشرب، ومياه الزراعة، والتأثير على الاستقرار الكلي لمصر، حيث أن بها عجز مائي يصل إلى 50 بالمئة، مما بجعل مصر الآن في منطقة خط الفقر المائي.