اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خرق لاتفاق المبادئ.. وزير الري يؤكد رفض وخطورة الملء الثاني لسد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

تلقي وزير الري محمد عبد العاطى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي سيليشي بيكيلي، يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي، حسب بيان صدر عن وزارة الموارد المائية والري، وذلك قبل جلسة مجلس الأمن المفترض انعقادها يوم الخميس المقبل بشأن سد النهضة. 

سد النهضة الإثيوبي 

مصر ترفض الملء الثاني لسد النهضة 

ووجه وزير الموارد المائية والري المصري خطاب رسمى يؤكد فيه رفض مصر القاطع لأي خطوات أحادية فى هذا الإطار، لما يمثله من خرق صريح وخطير لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل والتي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها. 

مصر ترسل الخطاب الإثيوبي لمجلس الأمن 

أرسلت وزارة الخارجية المصرية الخطاب الموجه من وزير الموارد المائية والري إلى الوزير الإثيوبي، لرئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لإحاطة المجلس، والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس القادم، بهذا التطور الخطير، والذي يوضح سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع و ملء سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب، بهدف تقويض كافة المحاولات التى تقودها مصر والسودان، وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي. 

استعدادات مصر لجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة 

التقي وزير الخارجية المصري سامح شكري بنظيرته السودانية الوزيرة مريم الصادق المهدي، في إطار التنسيق المصري السوداني المشترك، للإعداد لجلسة مجلس الأمن حول ⁧‫سد‬⁩ النهضة. 

وزير الخارجيةالمصري مع وزيرة الخارجية السودانية 

كما التقى وزير الخارجية المصري خلال زيارته لنيويورك مجموعة الدول الأفريقية بمجلس الأمن ⁧‫نيجر‬⁩ وكينيا‬⁩ وتونس‬⁩، وذلك لشرح الموقف المصري تجاه ⁧‫سد النهضة.

وكذلك التقى سيادته اللجنة العربية المعنية بمتابعة تطورات ملف ⁧‫سد النهضة‬⁩ والتنسيق مع مجلس الأمن حياله، والمكونة من السعودية ⁧‫والأردن‬⁩ والعراق‬⁩ والمغرب والجامعة العربية. ‬⁩

محاولات السودان للوصول إلى اتفاق حول سد النهضة 

وعلى الجانب السودانى، طالب وزير الري والموارد المائية السوداني الدكتور ياسر عباس، بضرورة ممارسة الضغوط الخارجية على أثيوبيا حتى لا يتم ملء سد النهضة من جانب واحد، وأن تعود إثيوبيا للمفاوضات للوصول إلى اتفاق يرضى جميع الأطراف.

وجدد وزير الري والموارد المائية السوداني، رفض بلاده القاطع لمناقشة حصص المياه من خلال مفاوضات سد النهضة، مؤكدا أنها مخصصة للملء والتشغيل فقط. 

اقرأ أيضا..