اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تفاصيل قرار فرض الضريبة على اليوتيوبر والبلوجرز وكيفية تحصيلها

الوكالة نيوز

إنتشرت العديد من الأنباء خلال الساعات الماضية، حول تفاصيل البيان الذي أصدرته مصلحة الضرائب بشأن فرض الضريبة على صناع محتوى اليوتيوب أو البلوجرز واليوتيوبر، تلك الخطوة التي اتخذتها وزارة المالية في إطار خطة الدولة التي تهدف إلى ضمهم ضمن الاقتصاد الرسمي للدولة، ولتحقيق سياسة العدالة الضريبية من قبل كافة الممولين المسجلين لديها، وليس بهدف التضيق عليهم، وفي السطور التالية، ننشر كافة المعلومات عن قرار فرض الضريبة على  اليوتيوبر والبلوجرز وكيفية تحصيل الضرائب على المحتوى الإلكتروني بالتفصيل.

تفاصيل قرار فرض الضريبة على  اليوتيوبر والبلوجرز

قالت مصلحة الضرائب أن الضريبة تفرض على الحسابات التي يبث عبرها محتوى ربحي، أما حسابات الشخصيات العامة التي لا تكون ربحية فليس لها ضريبة مستحقة، وكذلك صناع المحتوى غير الجالب للربح المادي.

وهناك ثلاثة أنواع من الشركات تمارس نشاط التجارة الإلكترونية، يتمثل النوع الأول منها في شركات، تعد التجارة الإلكترونية مجرد وسيلة من الوسائل المتنوعة للبيع أو التوزيع، والنوع الثاني شركات تم إنشاؤها وتعتمد أساسًا على البيع، وتوزيع منتجاتها وخدماتها عن طريق الوسائل الإلكترونية، بينما يتمثل النوع الثالث في شركات نشاطها هو المنصات الرقمية لعرض منتجات البائعين عليها، وتسهيل عمليات المقارنة للمشترين، إن أي شخص يحقق إيراد في مصر يجب أن يسدد الضريبة المستحقة مهما كان النشاط الخاص به.

كيفية التقديم في مصلحة الضرائب

ولذلك طالبت مصلحة الضرائب من الفئات السابق ذكرها بضرورة  التوجه إلى المأموريات المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية لاستخراج رقم تسجيل ضريبي مع إحضار البطاقة الشخصية وعقد إيجار أو ملكية الوحدة السكنية القاطن بها، والمستندات التى تثبت مزاولتهم لتلك المهنة.

وهناك طريقتان للمحاسبة الضريبية، الأول هو قانون 91 لسنة 2005، أما القانون الثاني هو القانون رقم 152 لسنة 2020، فإذا كان الممول يحقق إيرادا قدره 250 ألف جنيه خلال 12 شهرا يدفع 1000 جنيه فقط، ولو كانت إيراداته تتراوح ما بين 250 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه فإنه يقوم بتسديد 2500 جنيه فقط.

قيمة ضرائب اليوتيوبر في مصر

ولفت مصلحة الضرائب إلى أن هذا القرار يخضع للقانون رقم 91 لعام 2005، ويجرى احتساب ضريبة قطعية على إجمالي الدخل في العام كالتالي، بالنسبة للشريحة الأولي يبلغ ما يوردوه للمصلحة 1000 جنيه سنويا، وبالنسبة للفئة الثانية التي تتراوح دخولهم من 250 - 500 ألف جنيه فستكون قيمة الضريبة 2500 جنيه فى العام.

أما بالنسبة للمشاهير الذين يمارسون مهنة «بلوجرز أو اليوتيوبرز» فهم بالفعل مسجلون لدى مصلحة الضرائب المصرية، وبالتالى فعليهم ذكر ما يتحصلون عليه من إيرادات عبر مواقع التواصل الاجتماعى من أجل إنهاء الأوراق الخاصة بإقرارتهم الضريبية.

ولمعرفة المزيد من الاستفسارات يرجي الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل 16395 أو التوجه إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية الكائن في برج المحمودية -أوتوستراد المعادي -صقر قريش -الدور الأرضي.