اهم الاخبار
الخميس 28 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الجامعات الخاصة: خفض المصروفات إلى ٥٠٪؜ للمرحلة الثانية

محمد حلمي الغر الامين
محمد حلمي الغر الامين العام لمجلس الجامعات الخاصة والاهلية

قال محمد حلمي الغر الامين العام لمجلس الجامعات الخاصة والاهلية، ان تنسيق المرحلة الاولى انتهى وباقي ١٨ الف مكان شاغربالجامعات الخاصة للمرحلة الثانية، حيث انه لاول مرة يتم عمل مرحلة اولى وثانية للجامعات الخاصة.

انخفاض الاقبال على الجامعات الخاصة


واستكمل محمد حلمي الغر ان سبب انخفاض الاقبال على جامعات خاصة هو بسبب تزايد كليات حيث انه تم افتتاح ٢٠ الف كلية جديدة،ولكن السبب في ظهور هذا النقص بشكل ملحوظ هو قلة الاقبال على كليتي الهندسة والصيدلة حيث انهم يمثلوا ٤٣٪؜ من الاماكن الشاغرة.

كلية الهندسة والصيدلة


واوضح محمد حلمي الغر  ان عدم الاقبال على كلية الهندسة بالجامعات الخاصة هو توفر معاهد الهندسة والتي يتم دراسة بها نفسالدراسة بالكلية وله نفس المميزات والاسعار اقل، اما عن كلية الصيدلة فسبب قلة الاقبال اليها هو انها لم يعد لها طلب من قبل الدول العربيةكما كان في السابق وزاد الامر بعد الغاء التكليف لها.

واضاف محمد حلمي الغر  اثناء مداخلته مع برنامج مساء dmc المذاع على قناة dmc، ان بناء الجامعات الخاصة الجديدة والتنافس معجامعات القديمة يعود الى دراسة الجدوى لاصحاب الجامعة، مشيرا انه يتم العمل على خفض المصروفات في الجامعات الخاصة للمرحلةالثانية وهذا من اجل جذب الطلاب.

تخفيض ٥٠٪؜ على مصروفات 

وافاد محمد حلمي الغر  انه سيتم خفض المصاريف الى ٥٠٪؜ في الجامعات الخاصة للمرحلة الثانية  ، وان هذه طرق تسويقية للجامعاتالخاصة، فالمصروفات هي عملية عرض وطلب، فكلما كان الطلب متزايد كلما كان العرض ملائم له، حيث لا يوجد وسيلة للتحكم فيالمصروفات بل العرض والطلب هو من يؤثر.