اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما السر وراء إزالة مرفأ ليفربول من من منظمة اليونسكو؟

مرفأ ليفربو
مرفأ ليفربو

مرفأ ليفربول العالمى واحد من ابرز ملامح المدينة الانجليزية نظرًا لاحتوائه على العديد من المراكز التجارية العالمية، وله دورًا كببيرًا فى الحفاظ على الامبراطورية البريطانية.


وأعلنت اليونسيكو في قرار مفاجئ وصادم عن سحب المرفأ من قائمة التراث العالمي، هذا القرار الصادم للملكة المتحدة التى تحاول بكل الطرق الحفاظ على هيكلها الرسمي والأساسى بمزيد من الواجهات العالمية، ولكن ازالة احدهم سيكون قرار سئ وصادم للجميع ولا يتقبله أحد.
 

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن مرفأ بيروت وعن القضية التى تسببت فى وجود المرفا أحد أبرز التريندات على موقع البحث الشهير جوجل خلال الساعات الأخيرة فى مصر والعديد من بلدان الوطن العربي خاصة المهتيمن بالثقافة والعلوم والتكنولجيا.

اليونيسكو تسحب مرفأ ليفربول من قائمة التراث العالمي - فكر وفن - ثقافة -  البيان


أولًا: ما هو مرفأ ليفربول


فى البداية من خلال ويكبيديا الذى يتحدث عن المرفأ ويقول، أنه واحد من أبرز المناطق التى تشهد ست مناطق من المركز التجاري وعدد من أحواض مرفأ ليفربول التجاري على تطور أحد مراكز التجارة العالمية الكبيرة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. 
وقد ساهمت المدينة  في دوراً هاماً في ازدهار الامبراطورية البريطانية واصبحت نقطة المرور الرئيسة لحركات الهجرة الى القارة الأمريكية، ولا سيما هجرة العبيد والنازحين. 
وقد كانت ليفربول رائدة في تطوير تكنولوجيا المرافئ الحديثة وانظمة النقل وادارة المرافئ، ويتضمن هذا الموقع عدداً كبيراً من المباني التجارية والمدنية والعامة الهامة ولا سيما في هضبة سان جورج.
 

هنا لبنان اليونيسكو تشطب "مرفأ ليفربول" من قائمة التراث بسبب "مشاريع أفقدته  أصالته" - هنا لبنان

ثانيًا قرار اليونسكو حول مرفأ ليفربول


وفى قرار صادم غير متوقع للملكة المتحدة الانجليزية، قررت منظمة اليونسكو العالمية سحب منظمة اليونسكو مرفأ ليفربول من قائمتها للتراث العالمى، هذا القرار الغير متوقع بالمرة من قبل اليونسكو التى تحاول دومًا الحفاظ على التراث، وما تراه المملكة المتحدة عكس القرار.
ولكن بررت المنظمة ازالة المرفأ، قائلة هناك مجموعو من المخاوف الكبيرة بشأن مشاريع تطوير مفرطة تفقد الموقع أصالته، وهذا الذى دفعنا إلى اتخاذ القرار مع جميع الأعضاء المسئولين عن هذا المرفأ فى السنوات الأخيرة وعن كافة الاماكن التراثية حول العالم.
وقالت اللجنة، أن هذا القرار جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التراث العالمى فى المنظمة برئاسة الصين وصوت 13 مندوبا لصالح اقتراح سحب المرفأ الواقع فى شمال غرب إنجلترا من القائمة فى مقابل رفض 5 أعضاء ما ينوف عن أكثرية الثلثين المطلوبة لسحب موقع ما من قائمة التراث العالمى.


سبب سحب المرفأ


قرار سحب مرفأ بيروت كان له أسباب خارجية شبه منطقية من قبل اليونسكو، هو قرار موافقة الحكومة هناك على انشاء ستاد جديد خاص بنادى ابفرتون الانجليزى المتواجد فى مدينة ليفربول، وهذا التطوير سيكون جزءًا من المرفأ مما يغير ملامحه وشكله بالمرة لدى المنظمة.

ويعد قرار سحب المرفأ خطيرًا للغاية، لانه سيكون الإزالة الثالثة فقط بعد قرارات سابقة أثرت على سلطنة عمان وألمانيا، وتكون بداية جديدة من المنظمة حول هيكلة بعض المبانى والمشروعات الكبرى التى من المفترض انها تراثية ولا مساس بها ومعترف بها دوليًا، ولكن التعدى عليها يسهل قرارت الازالة على المنظمة العالمية.

اليونسكو تسحب مرفأ ليفربول من قائمة التراث العالمي وبريطانيا تعرب عن "خيبة  أمل بالغة"


لماذا وافقت بريطانيا على مشروع الاستاد 

واستندت المنظمة فى قرارها لازالة المرفأ على الموافقة التى أعلنتها الحكومة البريطانية لانشاء ستاد جديد للنادى الانجليزى، على أن ياخذ جزء كبيرًا من المرفأ وسيغير ملامحه، ولكن هذه الموافقة لن يكون لها مردود نافعًا على المرفأ بل سبغير ملامحه بالمرة مما يجعل هذا القرار غير صائب ومفيد للدولة.
 

الطعن على القرار

وصرح عمدة ليفربول أنه من المقرر الطعن على ذلك القرار قائلة: "من الصعب للغاية بالنسبة لى أن أفهم كيف تفضل اليونسكو أن يكون لدينا موقع رصيف فارغ بدلاً من استاد إيفرتون فى براملى مور دوك".