اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الألمانية: لا نعتزم حاليا فتح سفارتنا في العاصمة الأفغانية

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني

أشارت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، إلي أنها لا تعتزم حاليا فتح سفارة في العاصمة الأفغانية كابول، وفقا للعربية.نت.

ومن جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم خلال مشاركته افتراضيا في قمة "شنغهاي للتعاون"، على أن المنظمة ستعمل على تعزيز دور أفغانستان لتكون أكثر انفتاحا وشمولية.

وشدد شي على أننا "سنواصل تقديم المزيد من المساعدة لأفغانستان، مشيرا إلى أن بعض البلدان يجب أن تتحمل مسؤوليتها عن التنمية في أفغانستان"

وقال شي: إنه يجب على دول "منظمة شنغهاي للتعاون" منع التدخلات الخارجية في شؤون المنطقة والإسهام في استعادة الاستقرار في أفغانستان.

وأضاف: أن الوضع في أفغانستان تغير جذريا إثر انسحاب قوات حلف الناتو منها، مشيرا إلى أن هذه البلاد تواجه تحديات صعبة وتحتاج من أجل احتوائها إلى دعم ومساعدة من قبل المجتمع الدولي وبالدرجة الأولى دول المنطقة.

وتابع قائلا: "من المهم دفع السلطات الأفغانية الجديدة إلى تشكيل هيكل سياسي شامل وواسع النطاق ينتهج سياسات داخلية وخارجية معتدلة".

وفي السياق، دعت الصين، الأربعاء، إلى ضرورة إلغاء تجميد أموال أفغانستان في الخارج، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن تجميد 9 مليارات دولار من الأرصدة الأفغانية في المؤسسات المالية الدولية، ضمن ما وصفها بأدوات الضغط على حكومة طالبان.

وقد حذر بلينكن طالبان من محاولة التضييق على الحريات العامة وحرية السفر وحقوق المرأة، مؤكدا على أن هذا سيجعل واشنطن تفرض على الحركة عقوبات إضافية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مطالبات طالبان بمساعدات إنسانية إضافية من المجتمع الدولي بعد يوم من جمع الأمم المتحدة أكثر من مليار دولار كتعهدات عاجلة لمساعدة البلاد على التعافي من آثار عقدين من الحرب، والتزامها بعدم استخدام افغانستان ضد أي دولة.

ومن جانبه، دعا وزير الخارجية بحكومة تصريف الأعمال الأفغانية الملا محمد حسن أخوند، أمس الثلاثاء في مؤتمر صحفي، المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الأفغاني.

وقال أخوند: إننا نواجه تحديات في كافة أنحاء أفغانستان، ونسعى لتوفير الخدمات والفرص للمستثمرين، مؤكدا على أن الوضع الأمني تحسن وبإمكان النازحين العودة.

وثمن الملا محمد حسن أخوند موقف الدول التي تعهدت بتقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، لافتا إلى أننا سننسق مع الدول التي ترغب بمساعدة البلاد.

وأضاف: أن وفد صيني في العاصمة الأفغانية كابول تعهد بتقديم 15 مليون دولار كمساعدات.