اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي يعزل نفسه بعد مخالطته مصابا بكورونا

الرئيس الروسي - صورة
الرئيس الروسي - صورة أرشيفية

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الثلاثاء" عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعزل نفسه بعد مخالطته مصابا بكورونا من دائرة المحيطين به.

وأصدر الكرملين بيان جاء فيه: "إنه خلال مكالمة هاتفية مع رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن أفاد بوتين بأنه "نظرا لتعدد الإصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين به، يتعين عليه الالتزام بنظام العزلة الذاتية لفترة معينة من الوقت".

وسيشارك بوتين هذا الأسبوع بمؤتمر أمني في طاجيكستان عبر تقنية الفيديو.

وبالأمس، قال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الفريق البار أولمبي الروسي في الكرملين: إن "الأطباء يدرسون الوضع ... حتى في الوسط المحيط بي تظهر مشاكل مع هذا الفيروس. نحتاج إلى معرفة ما يحدث بالفعل هناك. أعتقد أنني سأضطر قريبا للدخول إلى الحجر الصحي. حولي هناك الكثير من الناس المصابين بالمرض".

وتابع قائلا: "نحن للأسف أيضا معرضون لذلك الآن".

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديميتري بيسكوف، في مقابلة مع مجلة إزفستيا على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي، إنه يجب منع أفغانستان من التحول إلى ملجأ للمجموعات الإرهابية

وأضاف: أن الخطوات الأولى التي يجب أن تتخذها قيادة حركة طالبان غير واضحة بعد علينا الانتظار ومراقبتها، حيث قامت الحركة بوضع التعيينات الأولي، ولكن يجب ألا تصبح أفغانستان ملاذا للجماعات الإرهابية، كما حدث قبل 20 عاما.

وقف تجارة المخدرات.

وأكد بيسكوف على أنه من الضروري أن تعمل طالبان على التدخل لوقف تجارة المخدرات.

كما قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي على هامش أعمال "المنتدى الاقتصادي الشرقي"، إن خطط تقديم المساعدات العسكرية الأمريكية إلى أوكرانيا قد تكون السبب المحتمل لأفعال أوكرانيا غير المتوقعة فيما يتعلق بمحاولات حل النزاع بقوة في جنوب شرقي البلاد.

وأضاف: "لم نسمع أو نر أي رغبات من واشنطن تم توجيهها إلى رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقيات مينسك. لم نر كلمة واحدة في هذا الشأن".

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية الروسية، على أنها لا تستبعد عبور داعش وجماعات إرهابية أخرى حدود أفغانستان إلى دول الجوار تحت ستار اللاجئين.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه من المستبعد أن يلقي داعش في أفغانستان أسلحته، لافتا إلى أن التهديد الإرهابي من أراضي أفغانستان لا يزال مستمرا.