اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مسلح يحتجز 15 رهينة في بنك بكوارلي الجورجية ويطالب بفدية للإفراج عنهم

الشرطة الجورجية
الشرطة الجورجية - صورة أرشيفية

احتجز رجل مسلح، اليوم الخميس، 15 رهينة في بنك بمدينة كوارلي الجورجية ويطالب بفدية قيمتها 160 للإفراج عنهم، وفقا لوسائل إعلام.

وأصدرت وزارة الداخلية الجورجية بيان منشور على موقعها الإلكتروني، جاء فيه أن قوات الأمن طوقت مكتب "بنك جورجيا" الذي اقتحمه الجاني وتتخذ حاليا الإجراءات العاجلة واللازمة.

وبحسب قناة روسيا اليوم، ذكرت تقارير صحفية محلية بأن المهاجم مسلح بقنبلة ويحتجز داخل المصرف عددا من الرهائن.

وأفادت قناة Rustavi-2 بأن المهاجم احتجز 15 رهينة ويطالب السلطات بدفع فدية تصل قيمتها 160 ألف دولار مقابل الإفراج عنهم.

وتعد هذه رابع عملية إجرامية على الأقل من هذا النوع تتعرض لها مكاتب لـ “بنك جورجيا" خلال العام الأخير.

وفي سياق آخر، خططت المجموعة المسماة "التنظيم الآري الروماني"، لتفجير إرهابي استهدف أحد مقرات حلف الناتو، وفقا لمصادر أمنية إيطالية.

وذكرت المصادر أن المجموعة تتكون من أفراد تتراوح أعمارهم بين 26 و62 عاما، كما عملت على نشر كتابات ومقاطع فيديو وصورا ذات محتوى عنصري تمييزي ينتمي للاشتراكية القومية على الشبكات الاجتماعية.

وأكدت المصادر الأمنية على أن التحقيقات كشفت عن محاولة التخطيط لعملية إرهابية ضد أحد مقرات الناتو، بواسطة عبوات ناسفة محلية الصنع معبأة من خلال تعليمات متوفرة على شبكة الإنترنت وبالتعاون مع بعض المسلحين الأجانب المنتمين إلى تنظيمات مماثلة من البرتغال.

وفي سياق آخر، سيتم تصنيع لقاح سبوتنك V الروسي المضاد لفيروس كورونا في أوروبا للمرة الأولي بعد توقيع إيطاليا لاتفاقية لإنتاجه بين صندوق الثروة السيادية في موسكو وشركة Adienne للأدوية ومقرها سويسرا.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، يدل ذلك على أن بعض دول الاتحاد الأوروبي لن ينتظروا وكالة الأدوية الأوروبية لتمنح موافقتها لاستخدام اللقاح الروسي. 

وقد أثبتت التجارب السريرية فعالية اللقاح الروسي بنسبة 92٪ تقريبًا، وقد قامت مجلةThe Lancet الطبية بنشر آخر نتائج هذه التجارب الشهر الماضي.

وقد قامت ثلاث دول أوروبية بالموافقة على استخدام لقاح سبوتنك الروسي وهي المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

وأشارت غرفة التجارة الإيطالية الروسية في بيان أصدرته أمس الاثنين، إلي أن هذه الخطوة مهدت الطريق لإنشاء أول مصنع إنتاج سبوتنيك V في أوروبا، مؤكدتا علي أن إيطاليا ستبدأ في انتاج اللقاح الروسي بحلول شهر يونيو المقبل، كما لفتت إلي أنه سيتم انتاج حوالي 10 ملايين جرعة من سبوتنيك v هناك بحلول نهاية العام.