اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المرصد السوري :هجوم لداعش استهدف نقطة أمنية لقوات قسد في دير الزور

مسلحي داعش- صورة
مسلحي داعش- صورة أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بسقوط جرحى بهجوم لمسلحين من داعش استهدف نقطة أمنية لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة الشحيل شرقي دير الزور. 

هجوم داعش 

وقال المرصد السوري : دارت اشتباكات بين الطرفين بالأسلحة الخفيفة، وقامت قسد بعد ذلك بمداهمة منازل محيط بالنقطة المستهدفة واعتقال شابين اثنين على الأقل.

وفي السياق، ذكر المرصد السوري في تصريح لقناة العربية، الأحد، أن استهداف حقل العمر النفطي وقع بالتزامن مع تدريبات للقوات الأميركية وقسد.

وقد أعلن المرصد السوري، صباح اليوم الأحد، عن سقوط صاروخ محلي الصنع يرجح أن مصدره مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية غرب الفرات، استهدف قاعدة حقل العمر النفطي، أكبر قاعدة للتحالف الدولي في سوريا، والذي يقع ضمن منطقة شرق الفرات بريف دير الزور، دون معلومات إلى الآن عن خسائر بشرية.

وقد وقع انفجار في حقل “كونيكو” للغاز الذي تتخذه قوات التحالف الدولي قاعدة عسكرية لها في ريف دير الزور الشرقي، مساء السبت، بسبب سقوط قذيفة صاروخية مجهولة يعتقد أن مصدرها الميليشيات الإيرانية غربي الفرات، حيث سقطت قرب القاعدة العسكرية في الحقل.

ولم ترد معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

وفي السابع من الشهر الجاري، وقع هجوم بطائرات مسيرة يرجح أنها تابعة للميليشيات الإيرانية، على حقل العمر أكبر قاعدة للتحالف الدولي في سوريا على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وتمكنت قوات التحالف الدولي المنتشرة في حقل العمر وقوات سوريا الديمقراطية المنتشرة في المنطقة من التصدي للهجوم بطائرات مسيرة وإسقاطها بواسطة مضادات أرضية.

كما تعرض حقل العمر في الـ 4 من يوليو، إلى انفجارات نتيجة صواريخ سقطت في مساكن “الحقل”، انطلقت من مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية

وفي سياق آخر، قامت القوات السورية، في الثالث من يوليو، بقصف مدفعي على مناطق متفرقة من منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، مما أسفر عن مقتل 8 مدنيين من بينهم 6 أطفال وامرأة ورجل.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد طال القصف المدفعي المناطق التالية: في بلدة بليون استشهد طفلين وفي بلدة ابلين استشهد 5 وهم رجل وزوجته وأطفالهم الثلاثة وفي قرية بلشون استشهد طفل، بالإضافة إلى إصابة نحو 16 مدنيًا آخرين.