اهم الاخبار
الإثنين 06 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهلال الأحمر: استهداف المنشآت المدنية بالسعودية تهديد للأمن العالمي

من موقع الحادث
من موقع الحادث

أدانت الأمانة العامة للمنظمة العربية لـ الهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو" تكرار الاعتداء على المنشآت المدنية في المملكة وتعريض المدنيين للخطر، مشيرة إلى أن الأمر يدعو إلى القلق، وفيه إصرار ومكابرة وتحدٍ للمجتمع الدولي، واستخفاف بالقوانين والأعراف الدولية؛ وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لردع هذه التجاوزات، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وأكد أمين عام المنظمة العربية لـ الهلال الأحمر، صالح بن حمد التويجري، علي إدانة واستنكار المنظمة لاستهداف المنشآت المدنية والأحياء السكانية في المملكة، التي استهدفتها عدد من الطائرات المسيّرة خلال اليومين الماضيين.

وقال أمين عام المنظمة العربية لـ الهلال الأحمر، "إن ما تتعرض له المنشآت المدنية في المملكة، فإنه علاوة على كونه خروقات لمبادئ القانون الدولي الإنساني فإنه في الوقت ذاته تهديد للأمن العالمي؛ لا سيما أن عدداً من تلك الطائرات المسيّرة موجهة إلى مناطق إمداد العالم بالنفط الذي هو عصب حياة اليوم".

الاستنكار مش كفاية

وأكد التويجري علي أن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته بكل اقتدار، وأن ينتقل من عبارات الاستنكار والتنديد إلى اتخاذ إجراءات عملية صارمة لوقف تلك الاعتداءات، لاسيما أن مؤسسات المجتمع الدولي (الأمم المتحدة ومجلس الأمن) والمؤسسات الدولية الحكومية الأخرى تمتلك الأدوات الرادعة لتلك التجاوزات المتتالية على المنشآت المدنية والاقتصادية في المملكة.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع السعودية، فجر الأحد عن اعتراض 3 صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه المملكة، مؤكدة إصابة طفلين وتضرر 14 منزلا جراء اعتراض صواريخ باليستية ومسيرات حوثية.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية العميد الركن تركي المالكي إن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت ٣ صواريخ بالستية و٣ طائرات مسيّرة مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه المنطقة الشرقية وجازان ونجران.

وأضاف أن "الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت مساء السبت صاروخا بالستيا أطلقته الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من صنعاء باستخدام الأعيان المدنية باتجاه المنطقة الشرقية بالمملكة".

وأضاف أن عملية الاعتراض تسببت في تناثر الشظايا على حي (ضاحية الدمام) ونتج عن ذلك إصابة طفل وطفلة (سعوديين) وتضرر ١٤ منزلا سكنيا بأضرار خفيفة.

وأشار المالكي إلي أن "هذا السلوك الهمجي واللامسؤول من قبل الميليشيا بمحاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية يتنافى مع القيم السماوية والمبادئ الإنسانية"، لافتا إلى أنه "يعبر عن واقع سير العمليات العسكرية على الأرض وتدهور موقف الميليشيات بالجبهات وفقدانها لقيادات ميدانيه مهمة".

وأوضح أن وزارة الدفاع السعودية ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية أراضيها ومقدراتها ووقف مثل هذه الاعتداءات العدائية والعابرة للحدود لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.