اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحوادث

قرارعاجل فى دعوى إلغاء قرار منع النساء دون الـ40 من الإقامة بالفنادق

مجلس الدولة
مجلس الدولة

قررت الدائرة الأولى للحقوق والحريات، بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، تأجيل الدعوى المقامة من الدكتور هاني سامح والمحامي صلاح بخيت، والتي تطالب بإلغاء القرار والتنبيهات الصادرة من وزارة الداخلية للفنادق والبنسيونات وجميع المنشآت ذات الصلة، وبالأخص فنادق النجمة الواحدة والثلاثة نجوم، بعدم السماح للسيدات المصريات أو مواطنات دول مجلس التعاون الخليجي اللواتي تقل أعمارهن عن 40 سنة بتسجيل الوصول بمفردهن والإقامة دون أزواجهن أو أقاربهن من الذكور،  إلى جلسة 19 سبتمبر المقبل للتدخل والاطلاع.

وخلال جلسة اليوم، حضر المحامي الدكتور هاني سامح وقدم حوافظ مستندات تحوي أصل فاتورة فندق تنص على منع النساء من الإقامة بمفردهن بالفندق، وحضر المحامي بالنقض محمد رضوان صاحب فندق الرضوان بالحسين مطالبا بالتدخل في الدعوى وكذلك المحامي الهيثم هاشم سعد.

وذكرت الدعوى أن تلك الوقائع المرتكبة ضد النساء تشكل انتهاكا للخط الذى تسير عليه الدولة في حماية وإقرار حقوق النساء وتشكل جرائم لا تسقط بالتقادم واعتداء على الحقوق الدستورية للمرأة وجرائم تمييز.

وأشار سامح إلى قرارات الدولة التاريخية بتمكين النساء من مناصب القضاء والنيابة ومن قبلها مقاعد النواب والشيوخ وحظرها للتمييز ضد النساء.

إلغاء القرار

وطالب المدعون بإلغاء القرار والتعليمات الأمنية والتنبيهات الصادرة من وزارة الداخلية للفنادق والبنسيونات، وجميع المنشآت ذات الصلة، وبالأخص فنادق النجمة الواحدة والثلاثة نجوم، بعدم السماح للسيدات المصريات أو مواطنات دول مجلس التعاون الخليجي اللواتي تقل أعمارهن عن 40 سنة، بتسجيل الوصول بمفردهن والإقامة دون أزواجهن أو أقاربهن من الذكور.

كما تطالب الدعوى رئاسة الوزراء ووزارة الداخلية ووزارة السياحة، بإصدار تعليمات للفنادق بكافة أشكالها ودرجاتها بقبول إقامة النساء المصريات دون أي تمييز عن الذكور و إلغاء كافة العراقيل.