اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أستاذ اقتصاد: المشروعات الصغيرة تساعد في إدارة عجلة الاقتصاد

الوكالة نيوز

قال علي مسعود أستاذ الاقتصاد أن الدولة المصرية بذلت جهودا ملحوظة لخفض عوامل البطالة خلال السنوات القليلة الماضية حيث بلغت 5,6 % هذا العام، وترجع هذه النسب الى عدة عاوامل أولها؛ المشروعات القومية الضخمة التي تبنتها الدولة منذ العام 2014، وصب هذا إيجابيا في خفض مستويات البطالة وتم توفير 2,5 مليون فرصة عمل جديدة.

المبادرات تدير عجلة الاقتصاد

وأضاف أن ثاني العوامل هو توجيه الدولة اهتمامها بتمويل واستثمار المشروعات الصغيرة من خلال عدد من المبادرات من اهمها مبادرة البنك المركزي ب2 مليار جنية لتمويل هذه المشروعات، مما ساعد في زيادة عدد العاملين وتقليل نسبة البطالة علي مستوي الدولة.

تقليل الإجراءات يصب في مصلحة كلا من الدولة والشعب

وأكمل أنه من ضمن العوامل أنه تم الاشتراك بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط لخلق دلائل موحدة لتقليل الإجراءات اللازمة بنسبة 50% بهدف منح تراخيص، مما ساعد أصحاب المحال التجارية وغيرها من التجارات الداخلية بالبلاد.

الاصلاح الاقتصادي يسبب الاستقرار اقتصادي

واستكمل أن برامج الإصلاح الاقتصادي كانت خطوة مهمة جدا من خطوات التقوية الاقتصاد وتنميته، حيث أن الإصلاح الاقتصادي يترتب عليه الاستقرار الاقتصادي، وعند حصول استقرار اقتصادي في احدي الدول يجذب هذا المستثمرين ويشجعهم علي ضخ استثمارات ضخمة وصغيرة للدولة في سبيل تحسين عجلة الاقتصاد والتنمية.

البطالة قد تسبب حلقة من الخسائر لا تنتهي

وأنهي مداخلته علي فضائية “اكسترا نيوز” أن البطالة تعني من الناحية الاقتصادية أن الدولة تخسر رأس مال بشري ولم تستغله بالشكل المناسب ليساعد في تنمية وتطوير الدولة، مما يؤثر سلبيا على الاقتصاد بشكل مباشر، ومن ضمن أهم المشكلات المتعلقة بالبطال أن بطالة شخص يعني خفض الطلب ومع زيادة أعداد البطالة مع زيادة خفض الطلب يسبب حالة من خفض الطلب الكلي الداخلي، ويؤثر علي ربحية الشركات والمنشات الربحية التي تساعد في تقليل البطالة.