اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس السيسي: نثق في قدرة الدولة العراقية على الوفاء بالاستحقاق الانتخابي المقبل

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره العراقي برهم صالح

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت خلال مؤتمر التعاون والشراكة في العاصمة العراقية بغداد، على أننا نريد تدشين مرحلة جديدة من التعاون الإقليمي.

وشدد الرئيس السيسي علي أن لدى العراق العزيمة التي تشجعنا على التكاتف معا، مشيرا إلي أن الكثير من الإنجازات تم تحقيقها في العراق.

وقال السيسي: إن الجيش العراقي تمكن من إلحاق الهزيمة بالإرهاب، معربا عن ثقته في الدولة العراقية في الوفاء بالاستحقاق الانتخابي المقبل.

وأضاف: مصر تدعم العراق لاستعادة مكانه التاريخي وموقعه في العالم العربي، داعيا لاحترام سيادة العراق ووقف التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية والاعتداءات غير الشرعية على أراضيه.

كما دعا الرئيس السيسي لوقف التدخلات في شؤون دول المنطقة وعدم توفير ملاذات آمنة لعناصر إرهابية

ووجه السيسي كلمة للشعب العراقي، قال فيها أن الانتخابات مسؤولية كبيرة في بناء الدول.

ومن جانبه، أوضح رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أن استقرار العراق يسهم في استقرار المنطقة.

الانتخابات المقبلة

وأكد الشيخ صباح علي أن العراق مقبل على مرحلة سياسية محورية في تاريخه في الانتخابات المقبلة، مطالبا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية العراقية.

هذا وقد قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن مؤتمر بغداد يكتسب طابعا خاصا من أجل بناء الشراكات.

وأضاف: نحن هنا من أجل العراق وأمنه واستقرار، مؤكدا على أن العراق عانى الكثير من الحروب والويلات، ولكننا مصممون على المضي قدما في محاربة الإرهاب.

وأكد ماكرون على أن بلاده ملتزمة بتقديم الدعم للعراق وقواته المسلحة لمكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن نجاح الانتخابات المقبلة في العراق في مصلحة الجميع.

وأشار ماكرون إلى أن فرنسا ملتزمة بعدد من المشاريع في البنى التحتية العراقية، لافتا إلي أن العديد من دول المنطقة عانت كثيرا من أزمة اللجوء من سوريا.

وشدد الرئيس الفرنسي على أن المنطقة بحاجة لتنسيق جهودها وأن يتحدث الجميع معا، مبينا أن واجبنا أن نفتح الأبواب أمام مستقبل الشباب في المنطقة.

ولفت ماكرون إلي أن الإرهاب ما زال موجودا في العراق وسوريا وباقون لمكافحته، موضحا أن بلاده تقف 

إلى جانب العراق والشعب العراقي.

ومن جانبه، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني علي أن وجودنا في بغداد هو لتعزيز سياسة الانفتاح، حيث أن دعم العراق أولوية للجميع.

وأوضح الملك عبد الله أنه يجب تبني سياسة التوازن والانفتاح، مشيرا إلي أن العراق يلعب دورا مركزيا في تعزيز الحوار الإقليمي.

وأعرب العاهل الأردني عن دعمه للجهود العراقية في مكافحة الإرهاب والتطرف