اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

صباح الخالد: الكويت ستقف دائماً بجانب العراق

صباح الخالد حمد الصباح
صباح الخالد حمد الصباح رئيس وزراء الكويت

قال صباح الخالد حمد الصباح ، رئيس مجلس وزارء الكويت انه من دواعي سروره للتواجد في هذا الممؤتمر المهم ، وهو مؤتمر بغداد للتعاون والشراكه ، و الذي يأتي في وقت هام لمنطقتنا العربية .

و شكر صباح الخالد ، مصطفى الكاظمي على الدعوه لعقد هذا المؤتمر و كرم الضيافه للوفد الكويتي ، و ان منطقتنا العربية والأقليمة لن تنعم بالإستقرار  طالما العراق يفتقده ، فالعراق مهد الحضارات والمتميز بموقعة الجغرافي ، و باستقراره سيحقق فرص تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين الدول .

مكافحة الإرهاب

و أشار صباح الخالد رئيس مجلس وزراء الكويت إلى ان العراق على الرغم من الظروف الصعبه الذي مر بها لسنين عده لمحاربته للإرهاب والتطرف ، إلا انها استطاع بإرادة شعبة تجاوزه و التغلب على الجزء الأعظم منه ، و الدليل هو اجتماع اليوم في العاصمة بغداد .

و أكد صباح الخالد ، أن العراق مقبل على مرحلة محورية من مسيرته السياسية تتمثل في الانتخابات البرلمانية التي ستعقد في ١٠ اكتوبر ، والتي تتطلب منا دعم لها ، و لتمكين الحكومة العراقية من ذلك علينا ترسيخ مقومات سيادته و استقلاله و وحدة إراضيه ، و عدم التدخل في شؤونه الداخلية .

دعم ومساعدة العراق

و صرح صباح الخالد ، ان دولة الكويت تعد أكثر تفاعلاً للاوضاع الأمنيه و الاقتصاديه الصعبه الذي يعيشها العراق ، لذلك لم تتواتى على مساعدتة في اشد الظروف والمراحل ، فقام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد  بعقد مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار المناطق المتضرر من داعش ، مما يجسد إيمان دولة الكويت بدعم العراق في مرحلة ما بعد النصر على الإرهاب .

و ذكر فيما يتعلق بالعلاقات الكويته العراقيه، فهي تسير بخطى ثابته و مدفوعة بعزيمه جادة و مشتركه من قبل الدولتين في شتى المحالات ، و هناك تطلع لاستمرار هذه العلاقات ، مشيداً باستمرار وفاء العراق بالتزاماته الوارده في قرار مجلس الأمن ٢١٠٧ الخاص بالمفقودين الكويتين ، و بتعاون العراق الجديد .

و اختتم ان دولة الكويت ستستمر في الوقوف بجانبه حتى يتجاوز الصعاب التي تعترض طريق استقراره و أمنه من إعادة إعمار بلادة و تحقيق الإزدهار لشعبه .