اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تزايد إقبال طلاب الثانوية العامة على المشاركة في «اليوم المفتوح» بالجامعة اليابانية

الوكالة نيوز

شهد اليوم المفتوح الخامس الذي نظمته الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا تحت ‏رعاية الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة تزايد كبير في اقبال الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام حيث حرص عدد كبير من الطلاب على المشاركة فيه للتعرف على أهم البرامج الجديدة التي تقدمها كليات الجامعة ومعرفة مميزات النموذج الياباني في التعليم الذي تطبيقه الجامعة وفرص التدريب الصيفي للطلاب في اليابان ‏كما قاموا بزيارة معامل الجامعة التي تضم أحدث الأجهزة والتكنولوجيا في العالم.

في بداية اليوم المفتوح رحب الدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ‏للشئون الأكاديمية والتعليم الثانوية بالطلاب وأولياء الأمور وألقى محاضرة تناول فيها التعريف بالجامعة اليابانية التي تم تأسيسها بالشراكة ‏بين الحكومة المصرية والحكومة اليابانية. 

موضحا أن فلسفة إنشاء الجامعة هي استخدام نظم التعليم والمفاهيم الأكاديمية اليابانية التي تقوم على الطرق المعملية في التعلم، والتعلم القائم على إنجاز المشروعات البحثية، وتهدف الجامعة إلى تقديم برامج أكاديمية حديثة وإنشاء مراكز التميز للأبحاث الأساسية والتطبيقية التي تخدم المجتمع المحلي والإقليمي من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية اليابانية الرئيسية وكذلك تخدم الصناعة من خلال إجراء البحوث التطبيقية والتعرف على التكنولوجيات اليابانية المتقدمة وللجامعة ائتلاف شراكة مع 15 من كبريات الجامعات اليابانية.

وقد بدأت الدراسة بالجامعة ببرامج التعليم الهندسي لدرجات الماجستير والدكتوراه، حيث تم قبول أول دفعة من دارسي درجتي الماجستير والدكتوراه في فبراير 2010، وبدء في عام 2017 قبول طلاب المرحلة الجامعية الاولي لنيل درجة البكالوريوس في ثمان برامج بكلية الهندسة، وبرنامجين بكلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات (درجة البكالوريوس).

أوضح ان الجامعة يوجد بها 10 خبراء يابانيين مقيمين بالجامعة على مدار العام منهم النائب الاول لرئيس الجامعة لشئون العلاقات الدولية ونائب رئيس الجامعة لشئون البحوث.

رسائل الماجستير والدكتوراه

كما تستقبل الجامعة سنوياً (100) استاذ ياباني للتدريس لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والاشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه واجراء البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة مع اساتذة الجامعة من المصريين تتراوح ما بين اسبوع إلى ثلاثة أشهر بتمويل كامل من هيئة التعاون الدولي (الجايكا) وبإجمالي عدد ايام عمل 1400 يوم/سنة. كما يعمل بالجامعة استاذ تاريخ ومصريات واربعة مدرسين للغة والحضارة اليابانية بتعاقد مباشر مع الجامعة.

أكد أن الجامعة تحرص من خلال تنظيم هذا الملتقى على اتاحة الفرصة لطلاب الثانوية العامة للتعرف على أرض الواقع على المميزات التي تقدمها الجامعة لطلابها ‏من برامج جديدة في أحدث العلوم ‏وتعليم بمواصفات عالمية و نخبة من أعضاء هيئة ‏التدريس من مصر واليابان و توفير تدريب صيفي للطلاب في اليابان ومنح دراسية بالمجان للمتفوقين و معامل مجهزة بأحدث الأجهزة ‏التكنولوجية ومدن جامعية على أعلى مستوى وملاعب رياضية.

وأشاد ‏نائب رئيس الجامعة بالإقبال المتزايد من طلاب الثانوية العامة على المشاركة في “اليوم المفتوح” الخامس الذي نظمته الجامعة بمقرها ‏في مدينة برج العرب بالإسكندرية هذا الاسبوع موضحا. ‏إن الفرصة مازالت سانحه أمام الطلاب للمشاركة في فعاليات اليوم المفتوح الذي سيتم تنظيمه مرتين خلال ‏الأسبوعين القادمين.

وتضمن برنامج اليوم المفتوح التعريف بالكليات وشروط الالتحاق بالجامعة وتقديم محاضرة عن تطور التكنولوجيا خلال السنوات القادمة وكيفيه مواكبتها، وتعريف الطلاب على بعض الأنشطة والتجارب الاكاديمية وتنظيم لقاء لهم مع اعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتعريفهم بالتخصصات الدراسة بالجامعة وطرق تطبيق النظام الياباني في التعليم الذى يعتمد على التطبيقات العملية والابتكار.

كما قام الطلاب بجوله تفقديه بالمدن الجامعية ودار الضيافة الخاص بالجامعة ومبنى الانشطة الطلابية الذى يضم حمام سباحه مغطى ،صاله بلياردو، صاله اسكواش، ملاعب كره قدم، ملاعب تنس وملاعب لكرة اليد.

كما شارك الطلاب ببعض الانشطة الترفيهية والرياضية والثقافة اليابانية، وتعرف الطلاب علي متطلبات القبول والتسجيل بالجامعة.