اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مصادر: انفجار صاروخ باليستي حوثي أثناء إقلاعه بصنعاء

مصادر : إنفجار صاروخ
مصادر : إنفجار صاروخ باليستي حوثي أثناء إقلاعه بصنعاء

أفادت قناة العربية نقلا عن مصادر مطلعة بإنفجار صاروخا باليستيا لميليشيات الحوثي أثناء إقلاعه فى العاصمة صنعاء .


وأوضحت المصادر أن إنفجار الصاروخ الباليستي أسفر عن تناثر شظايا على أحياء مدنية في صنعاء.

وعلى صعيد آخر قضت المحكمة العسكرية اليمنية فى وقت سابق من اليوم، ، برئاسة القاضي عقيل تاج الدين، بالحكم في القضية الجنائية رقم 4 لسنة 2020م، بإعدام حداً وتعزيراً رمياً بالرصاص على المتهم عبدالملك الحوثي و173 آخرين ومصادرة جميع أموالهم بما نسب إليهم في قرار الاتهام.


وكانت النيابة العسكرية اليمنية قد وجهت الاتهام إلى عبدالملك بدر الدين الحوثي و173 آخرين بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والسلطات الشرعية والدستورية والتخابر مع دولة أجنبية (إيران) وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.


كما أصدرت المحكمة اليمنية قرارا بتصنيف "جماعة الحوثي منظمة إجرامية إرهابية، وحظر أنشطتها وحلها ومصادرة جميع ممتلكاتها، ونزع جميع الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري منها وتسليمه لوكانت الحكومة اليمنية قد أعربت عن إستنكارها لتصريحات المرشح لوزارة الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان، التي أكد فيها عزمه انتهاج أسلوب قائد فيلق القدس قاسم سليماني في مجال السياسة الخارجية.


وقال وزير الاعلام اليمني فى تصريحات أوردتها قناة العربية أمس الثلاثاء : إن تأكيدات المرشح للخارجية الإيرانية بأن دعم الميليشيات في المنطقة أحد برامجه الرئيسية، "مؤشر خطير على توجهات النظام الإيراني لتصعيد سياسات العدائية وتدخلاته المزعزعة لأمن واستقرار المنطقة".


واضاف : أن النظام الإيراني تبنى طيلة 4 عقود ومنذ الثورة الخمينية عقيدة تصدير الفوضى والإرهاب تحت غطاء الثورة، وإنشاء وتمويل الميليشيات الطائفية لنشر الفوضى والإرهاب وزعزعة أمن واستقرار دول المنطقة العربية، وتوفير الظروف المواتية لممارسة تدخلاته وتنفيذ أجندته وأطماعه التوسعية.


وأوضح وزير الاعلام اليمني أن اليمنيين دفعوا ثمناً باهظاً للتدخلات الإيرانية وإدارتها لانقلاب الحوثي على الدولة والإجماع الوطني، والحرب التي خلفها، وراح ضحيتها عشرات الآلاف بين قتلى وجرحى، وأعادت البلد قرونا للوراء، ودمرت البنية التحتية، وكبدت الاقتصاد خسائر فادحة، وخلفت مأساة إنسانية هي الأكبر في التاريخ.