اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن : تحرير مديرية الصومعة بالكامل بمحافظة البيضاء

المعارك بين قوات
المعارك بين قوات الحكومة اليمنية والحوثيين فى البيضاء

أفاد اللواء الركن ناصر السوادي محافظ محافظة البيضاء اليمنية أن القوات المسلحة اليمنية تمكنت اليوم الاحد من تحرير مديرية الصومعة فى محافظة البيضاء بشكل كامل من ميليشيات الحوثيين الانقلابية .

وقال السوادي فى إفادة صحفية : إن المعارك والمواجهات انتقلت من مديرية الصومعة التي باتت محررة بالكامل الى مديرية البيضاء التي لا يبعدها عن مركز المحافظة سوى 6 كيلومترات.
ووجه خلال تفقده أوضاع المقاتلين في الخطوط الأمامية لجبهة الصومعة؛ إدارة شرطة المحافظة بتأمين مديرية الصومعة وتفعيل قسم الشرطة.
كما أعرب المحافظ عن إشادته بالبطولات التي يسطرها أبطال الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، وأبناء القبائل من المحافظات المجاورة وبقية محافظات الجمهورية الذين يساندون معركة تحرير البيضاء.

وأضاف : أن جبهة الحازمية بمديرية الصومعة تعتبر شرارة التحرير لكل شبر من مديريات محافظة البيضاء.

كما تفقد اللواء ناصر السوادي جرحى الجيش والمقاومة الشعبية الذين يتلقون العلاج في المديرية.

وفى سياق متصل ندد وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك استمرار رفض جماعة الحوثي لمبادرة السلام لوقف إطلاق النار في البلاد، وذلك في اجتماع مع كاثرين ويستلي القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن.


وقال بن مبارك فى تصريحات أوردتها وكالة الأنباء اليمنية اليوم الاحد : ندين إستمرار تعنت ورفض الميليشيات الحوثية لمبادرة السلام المطروحة والرامية إلى تحقيق وقف إطلاق نار شامل وإعادة فتح مطار صنعاء والعودة للمفاوضات السياسية".

استمرار التصعيد

كما حذر وزير الخارجية اليمني من استمرار التصعيد والعدوان العسكري من قبل الحوثيين وخاصة على المدنيين في مأرب يفاقم من الكارثة الإنسانية في اليمن ويزيد من معاناة النازحين".

ودعا إلى ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض خاصة ما يتعلق بشقيه الأمني والعسكري"، مؤكداً أن “الحكومة تتعامل بمسؤولية عالية تجاه هذا الملف” مشددا على أن "أي إجراءات تعرقل تنفيذ اتفاق الرياض لا تصب في مصلحة أي طرف بل تزيد من معاناة المواطنين وتعيق تنفيذ برنامج الحكومة الرامي إلى استعادة التعافي الاقتصادي".

ومن جانبها أكدت القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن أن موقف بلادها ثابت إزاء الازمة اليمنية داعية الحوثيين إلى قبول وقف إطلاق النار والدخول في المفاوضات، كما جددت الدعوة لوقف كافة أشكال الخطاب التصعيدي وضرورة العودة للحوار لتنفيذ اتفاق الرياض وبما يحقق مصالح الشعب اليمني".

اقرأ أيضا..