اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية الليبية: قاعدة الوطية تخضع للجيش

الداخلية الليبية-
الداخلية الليبية- صورة أرشيفية

أكدت وزارة الداخلية الليبية على أن قاعدة الوطية الجوية تخضع للجيش الوطني ولا يصدر منها أي أعمال تخريبية ضد الجوار.

الداخلية الليبية تنفي وجود إرهابيين في قاعدة الوطية 

ونفت الداخلية الليبية الأنباء الواردة عن وجود إرهابيين في قاعدة الوطية على حدود تونس، وفقا للعربية.نت.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، السبت، بأن اللجنة العسكرية الليبية 5+5 تشرف على تبادل للأسرى على الطريق الساحلي.

وأكدت القناة على أن اللجنة العسكرية تطالب بإعادة ضخ المياه في مجرى النهر الصناعي.

وفي السياق، أفاد مصدر لقناة 218 الليبية، بأن تركيا نشرت وحدة رصد مدعومة بطائرات مراقبة عند حدود ليبيا مع تونس بعد الأحداث الأخيرة.

وأشار الصدر إلي أن أنقرة تُجهّز لخطوات استباقية في ليبيا تهدد جهود المبعوث الأممي للتهدئة،

وأكد المصدر على أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن سيُجري مباحثات قريباً مع الجانب الأمريكي حول مخاوف أنقرة في ليبيا.

وفي سياق متصل، أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، توجيهات جديدة للوزارات.

وقال الحساب الرسمي لحكومة الوحدة الليبية في موقع "فيسبوك" في بيان، إن الدبيبة وجّه تعليمات لوزراء الداخلية، الاقتصاد والتجارة، العمل والتأهيل، التعليم العالي، والشباب.

وأضاف البيان: أن التوجيهات كانت بشأن ضرورة عقد اجتماعات تقابليه بين الادارات المختصة بوزاراتهم مع لجنة تنظيم واستيعاب ودمج القوة المساندة.

وأكد البيان على أن الهدف من التوجيهات الجديدة هدفها البناء على مخرجات عمل الوزارات، واستيعاب الفئات المستهدفة في مؤسسات الدولة بما يتوافق مع قدراتهم ورغباتهم.

ومن جانبها، أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، على أن فرص الحل بشأن مقترح واحد لقاعدة دستورية للانتخابات استنفدت.

وقالت البعثة الأممية في بيان: "يسّر منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ريزدون زنينيغا، الاجتماع الافتراضي الرابع والأخير للجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي وذلك يوم الإثنين، 2 أغسطس. وكان الهدف من اجتماعات لجنة التوافقات التوصل إلى اتفاق بشأن مقترح توفيقي واحد أو أكثر، بناء على مقترح اللجنة القانونية، لقاعدة دستورية للانتخابات الوطنية المقبلة في 24 ديسمبر 2021. وكان قد طُرح على اللجنة أربع مقترحات كاملة قُدمت ضمن المواعيد النهائية التي حددها أعضاء اللجنة."