اهم الاخبار
الإثنين 18 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش البريطاني: قواتنا لم تشارك في الاشتباكات بمطار كابول

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أكد الجيش البريطاني، اليوم الاثنين، على أن الاشتباكات في مطار كابول وقعت عند البوابة الشمالية وقواتنا لم تشترك فيها.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الجيش الألماني، إن اشتباكاً بالأسلحة النارية وقع بين قوات الأمن الأفغانية ومهاجمين غير معروفين عند مطار كابول، مما أسفر عن مقتل عنصر في قوة الأمن الأفغانية وإصابة ثلاثة آخرين.

وأضاف الجيش الألماني: أن قوات أمريكية وألمانية شاركت في الاشتباكات، مشيرا إلي أنه "لا إصابات بين صفوفنا خلال الاشتباكات عند مطار كابل".

ومن جانبها، أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الاثنين، علي أن الوقت الآن ليس لتحليل ما حصل في أفغانستان وتركيزنا منصب الأن على عمليات الإجلاء.

عمليات الإجلاء من أفغانستان

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، أنّه لا يزال يأمل في أن تنتهي عمليّات الإجلاء في كابل قبل 31 أغسطس، وهو التاريخ الذي حدّدته إدارته لانسحاب كامل القوّات الأميركيّة من أفغانستان.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، عن الاستعانة بسرب الطيران المدني الاحتياطي للمساعدة بعمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأكد البنتاغون على أنه ستتم الاستعانة بـ 18 طائرة مدنية من عدة شركات أميركية في عمليات الإجلاء.

وأشار البنتاغون إلي أن الطائرات المدنية لن تحط في مطار كابول ولكنها ستنقل من يتم إجلاؤهم من القواعد الأمريكية في المنطقة.

وفي السياق، قال مسؤول بحلف الناتو: إن 20 شخصا على الأقل قتلوا بمطار كابل ومحيطه خلال الأسبوع الماضي بالتزامن مع عمليات الإجلاء

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لرويترز: "الأزمة خارج مطار كابول مؤسفة، تركيزنا هو إجلاء جميع الأجانب بأسرع ما يمكن."

وتابع المسؤول قائلا: "أن قوات الناتو تتموقع بعيدا عن محيط المطار الخارجي منعا لأي اشتباك مع حركة طالبان."

وقد تزايد عدد الحشود في المطار كل يوم خلال الأسبوع الماضي، مما أعاق العمليات حيث تحاول الولايات المتحدة ودول أخرى إجلاء الآلاف من دبلوماسييها ومدنييها بالإضافة إلى العديد من الأفغان.

وقد أثار استيلاء طالبان السريع على السلطة مخاوف من الانتقام وعودة إلى النسخة المتشددة من الشريعة الإسلامية التي كانت تمارسها الجماعة السنية عندما كانت في السلطة قبل عقدين من الزمن.