اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الصليب الأحمر: ندعو المجتمع الدولي إلي ضرورة دعم الشعب الأفغاني ماليا وسياسيا

نجم إقبال مدير قطاع
نجم إقبال مدير قطاع آسيا فى اللجنة الدولية للصليب الأحمر

قال نجم إقبال، مدير قطاع آسيا فى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنه من الصعب جدا للجميع في أفغانستان بأن يتمكنوا من مغادرة منازلهم ، ومن الصعب اتخاذ مثل هذا القرار.

وتابع أنه عندما يتعلق الأمر باللجنة الدولية للصليب الأحمر  فنحن نحاول إيجاد  طرق لمساعدة الأفغان بقدر المستطاع، وبالنظر فهناك عدد كبير من الأشخاص الراغبين في مغادرة البلاد، وفي الأشهر الأخيرة مع ازدياد المعارك هذه الأعداد تزايدت. 

وأضاف إقبال أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تركز على تأمين الرعاية الصحية للجرحي، لأن المعارك أدت إلي خسارة بعض الأشخاص لأطرافهم ولجرح عدد كبير منهم، وهناك حاجة متزايدة لتأمين الرعاية الصحية، وأيضا  حاجة لمساعدة النازحين ضمن البلاد، وبالتالي فإن اللجنة  تبذل كل الجهود لمساعدة من هم متواجدون في أفغانستان، وتستجيب لهذه الحاجة في الميدان قدر المستطاع. 

وأردف مدير قطاع آسيا فى اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه حتي الآن لم يتم تحديد عدد المنازحين والمهاجرين، ولكن هناك عدد  هائل من الراغبين في المغادرة، وما يمكن قوله أنه في الوقت الراهن هناك  تحركات للأفغان الراغبين في مغادرة البلاد، حيث ثمة من يريدون التوجه إلي باكستان والدول المجاورة،  متابعا أن اللجنة تحاول التنسيق مع بعض السلطات المحلية من أجل التحضير لأي موجة من المهاجرين النازحين، ومحاولة تنسيق هذه الموجه. 

استقبال اللاجئين

واستكمل نجم إقبال، خلال مداخله له على شاشة الغد أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة غير حكومية، والأمر لا يعود لها بالتنسيق أو التفاوض مع دول أخري فيما يتعلق بمسألة النزوح واستقبال اللاجئين أو عدم استقبالهم، ولكن مهمتهم تنحصر نحو مساعدتهم في أماكنهم وهم في بلدانهم، مؤكدا على أن اللجنة الدولية للصيليب الأحمر لن تترك الأفغان بمفردهم، وسيبقون إلي جانبهم لدعهم، حيث إنهم لديهم مراكز وموظفين علي الأرض يحاولون مساعدة الأفغان ويحاولون الاستجابة لمطالبهم وحاجاتهم. 

كما طالب المجتمع الدولي نطالب وحدثهم علي ضرورة دعم الشعب الأفغاني، فهم بحاجة لدعهمم اليوم أكثر من أي وقت مضي، ولذا يجب علي المجتمع الدولي أن يقدم الدعم المالي والسياسي للشعب الأفغاني لمساعدته علي الخروج من هذه الأزمة التي يتخبطون فيها، ونحن كلجنة موجودن ونعمل بكل جهود لتقديم مساعدتهم.