اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أمن المعلومات: عند استخدام الانترنت تكون نسبة الأمان والخصوصية 0%

الوكالة نيوز

قال اللواء محمود الرشيدي ، مساعد وزير الداخلية السابق لأمن المعلومات ، إن عند استخدام التكنولوجيا المتقدمة ، لا بد من الحذر من عواقبه ، حيث الانترنت يتعامل  مع كل ما يخصه كسلعة ، واذا استُخدم بطريقة خاطئة ، قد تكون انت السلعة .

وأشار " الرشيدي " إلى مواقع التواصل الاجتماعي كالتوكتوك و الانستجرام وغيرها ، انها الباب الخفي لاختراق الخصوصيات ، حيث عندما استخدام هذه التطبيقات ، يتم معرفة جميع معلوماتك ، ويمكن ان تُستخدم كوسيله لابتزازك ، او ابتزاز من يتابعك .

تعامل الدولة مع جرائم الانترنت

واكد اللواء محمود الرشيدي ، أن الدولة قامت بعمل إدارة مباحث الانترنت ، وظيفتها استقبال بلاغات المواطنين الذين يتعرضون لجرائم الانترنت والاختراق، وعند استلام أي بلاغ تقوم بما يلزم وتساعد المواطنين ،كما تم اصدار قانون ١٧٥ ، الذي يعاقب اي استخدام غير مشروع مثل انتهاك خصوصية و الأفعال الغير مشروعة كالسب أو القذف أو تشهير ، مبيناً ان التوعية التكنولوجيه هي خط الدفاع الأول عن هذه الاختراقات .


وأردف انه عند استخدام الانترنت تكون نسبة الخصوصيه و الامان ٠% ، والاختراقات مباحه ، ويجب الفهم انه من الممكن ان يتم اختراقك عن طريق اتصال من رقم مجهولة وتُخترق في حالة الأجابة على الإتصال أو عدمة.

أمريكيا هي الدولة الأولى باستخدام تطبيقات الانترنت

وفي نفس السياق ، قال المهندس وليد حجاج ، الخبير في أمن المعلومات ، إن أمريكيا تعتبر الدولة الأولى باستخدام تطبيقات التكتوك وغيرها وليست مصر، ولكن بسبب اختلاف العادات والتقاليد يجعل الأمر واضحاً في مصر .

وأوضح " الحجاج " خلال مداخلته على قناة صدى البلد في برنامج " أسرار وحقائق" ومقدمة " مصطفى بكري "  ، ان التكتوك منتشراً في أكثر من ١٥٠ دولة ، وعدد المستخدمين ١ مليار ، وتفاعلاتهم وصلت إلى مليارات خلال الشهر ، ومتوسط الأعمار تبدا من ١٣ سنة ، و في الفترة الأخيرة اصبحت فكرة الشهرة والمكسب السريع منتشرة جداً ، ولهذا اصبح هذا الاتجاه الكبير حول تلك التطبيقات .

واختتم المهندس وليد حجاج ، انه من الصعب ان يتم حجب تلك التطبيقات في مصر ، وذلك لان تلك التطبيقات تتعدى الحجب ، وأكبر الدول صرامة ما زالت تعاني مع تلك التطبيقات .