اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

7 خطوات لزيادة سرعة الإنترنت في منزلك

زيادة سرعة الإنترنت
زيادة سرعة الإنترنت المنزلي

تعد بطء خدمة الإنترنت وضعف سرعته، مشكلة يعاني منها الكثير من مستخدمي الإنترنت بالمنازل من، خاصة في أوقات الذروة حيث يتزايد الاستهلاك، ما يزيد خلالها نسبة الأحمال على الشبكات، ويزعج الأمر المستخدمين، لذا يبحثون دائما عن طرق لزيادة الإنترنت المنزلي.

 زيادة سرعة اتصال الإنترنت بالمنزل 
 

يمكنك زيادة سرعة الإنترنت بالمنازل من خلال عدة خطوات كالتالي :

١- إعادة تشغيل جهاز الراوتر
يعد إعادة تشغيل جهاز الراوتر حل للكثير من المشكلات خاصة للشبكة المنزلية، فكل ما عليك فعله هو فصل الجهاز من جميع الأجهزة المتصلة ثم من مصدر الطاقة الخاص به، والانتظار لمدة دقيقة واحدة فقط لإيقاف تشغيل كل شئ تمامًا، ثم أعد توصيل جهاز التوجيه بمصدر الطاقة.

ولكن عليك الحذر وتجنب فصل جهاز الراوتر بشكل غير صحيح أو الضغط على أزرار إعادة الضبط في الجهاز نفسه، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفعيل إعادة ضبط المصنع ومسح جميع إعداداتك.

٢- ضبط قنوات الواي فاي
اغلب أجهزة التوجيه الحديثة تدعم ميزة (النطاق المزدوج) Dual-Band، وذلك يعني  أنها توفر اتصالات عبر كل من تردد 2.4 جيجا هرتز وتردد 5 جيجا هرتز، وبعضها ثلاثية النطاق، توفر نطاقًا إضافيًا بتردد 5 جيجا هرتز لتوزيع الاتصالات بشكل أكبر، ويمكنك تقسيم قنوات اتصالات الجهاز عبر الشبكة وتقلل من الضغط على قناة واحدة، ما يساهم في زيادة سرعة اتصال الانترنت.

وذلك من خلال الانتقال إلى إعدادات جهاز التوجيه، والتأكد من ميزة (النطاق المزدوج)، ثم ثم بتوصيل كل جهاز على حدة بالقناة المناسبة.

ثم قم بإدارة الأجهزة المتصلة بالشبكة
يمكن لجهاز التوجيه المنزلي العادي التعامل مع حوالي 250 جهازًا متصلًا، ولكن من الناحية العملية هذا يضغط على عرض النطاق الترددي وبالتالي يحدث بطء بسرعة الإنترنت، فإذا كان هناك الكثير من الأجهزة الجديدة متصلة بشبكة الواي فاي، وحدثت مشكله في سرعة الاتصال فيجب عليك البدء في التقليل من الأجهزة المتصلة.

كيفية التقليل من الأجهزة المتصلة بالراوتر المنزلي 


يمكنك ذلك من خلال الانتقال إلى تطبيق جهاز التوجيه الخاص بك والبحث عن قائمة الأجهزة المتصلة، وبالنسبة لأجهزة التوجيه الأقدم، أدخل عنوان IP الخاص بك في المتصفح وقم بالبحث عن إدارة الأجهزة للتعرف على الأجهزة المتصلة، كما يمكنك تجربة هذه الخيارات:

١-فصل الأجهزة غير الضرورية، وذلك في حالة إن لم تكن بحاجة إلى بعض الأجهزة على شبكتك أو يوجد محاولات لاختراق شبكة الواي فاي الخاصة بك ، فيمكنك إيقاف تشغيل هذه الأجهزة، والبحث عن خيار حظر العناوين الخاصة بهم، وتأكد دائما من تغيير كلمة مرور الواي فاي عند الانتهاء.

٣- يمكنك أيضاً التحكم في نطاق السرعة
حيث تسمح لك بعض أجهزة التوجيه باختيار اتصالات معينة لإبطاء سرعاتها، وهكذا، يمكنك توفير عرض نطاق ترددي أقل للأجهزة التي تتطلب مهام بسيطة، وزيادة عرض النطاق الترددي للأجهزة المستخدمة للألعاب وبث الفيديو.

٤- التبديل إلى متصفح أسرع
عندما تبطء سرعة اتصال الإنترنت قد يكون السبب هو فتح الكثير من علامات التبويب في المتصفح الرئيسي لديك، فجيب عليك التبديل إلى متصفح أكثر سرعة يقوم بتحميل ما هو ضروري فقط

أمثلة لمتصفحات سريعة تعمل فقط عند الضرورة : متصفح Brave أو Opera الذي يتيح لك تخصيص الإعدادات كما ترغب للحصول على أفضل تجربة تصفح.

٥-استخدام خدمة VPN قوية
يمكن لميزات خدمات VPN أن تساعدك في تسريع اتصال الإنترنت مثل: «مانع إعلانات، وجدار حماية، بالإضافة إلى منع التتبع، والتصفح دون حدود للسرعة».