اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

النطام القطري يهدد بإسقاط جنسية قيادات قبائل بني مرة.. غليان في الدوحة

- يجبرهم على تسجيل اعترافات بأن دول أجنبية تدعمهم .. ويستعين بـ قوات من الجيش التركي لقمع المتظاهرين

الوكالة نيوز

لا تزال الأوضاع في قطر كما هي حالة من الاحتقان والتهديد باسقاط العضوية ومطاردات امنية لقبائل اني مرة وضغوط رهيبة علي المعتقلين لتسجيل اعترافات خطيرة تزعم انهم مدعومين من دولة اجنبية في ظل بروز دور قوي لقوات من الجيش التركي في قطر تهدد وتتوعد بقمع اهل قطر الغاضبين وفي طل تعتيم اعلامي كامل واختفاء لاخبار الاحتجاجات من اعلام جزبرة الشيطان .

تعهدات بعدم التظاهر أو السفر

حيث قال امجد طه الرئيس الأقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط ان نظام قطر يمارس ضغوطاً شديدة علي قيادات " قبائل بني مرة " المقبوض عليهم من قبل اجهزة الأمن ويطلب منهم تسجيل اعترافات  بإن دولة عربية طلبت منهم الإعتراض على قانون ⁧‫انتخابات مجلس الشوري‬⁩ العنصري مشيراً الي ان حكومة تميم بن حمد طلبت منهم كتابة تعهدات بعدم التظاهر أو السفر و إلا ستسقط عنهم جنسياتهم خلال الـ 48 ساعة.

وتابع امجد طه مغرداً : هذا ما اكدته عوائل  المعتقلين ومنهم أسرة المحامي الدكتور هزاع بن علي‬⁩ في حديثها مع حقوقيين ، واردف الرئيس الأقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط قائلاً : وكالات رسمية في ⁧‫تركيا‬⁩ ومنها تركيا 24 تتحدث عن وضع قوات أردوغان في قطر بحالة الإستعداد لإستعانة نظام الدوحة بها لقمع احتجاجات القبائل العربية المعترضة على عنصرية قانون ⁧‫انتخابات مجلس الشوري ‬⁩، وسط استمرار التحقيقات مع شيوخ ⁧‫ال مره‬⁩ واعتقال عدد من أبنائهم .

مزاعم بانهم من أصول سعودية

وقال حساب علي تويتر يحمل اسم " عراقية الهوي " : ان السبب في منع قبيلة بني مرة من المشاركة في الانتخابات البرلمانية القطرية المقبلة هي مزاعم النظام بانهم من أصول سعودية رغم ان بني مرة من اكبر واعرق القبائل العربية الممتدة من السعودية للبحرين والكويت وقطر مشيرا الي انه سبق ووصفهم ملك ومؤسس المملكة العربية السعودية الراحل عبد العزيز آل سعود بأنهم اشجع واشرس من سكن الجنوب مع الدواسر ، بما يؤكد ان قطر خسرت رجالها من أجل عيون ايران .

تمييز قبلي حكومي رسمي

وكتب حساب أخر علي تويتر منسوب لـ أبو نواف : قطر تغلى وقبائل بني مرة تنتفض ضد النظام القطري وللاسف الإعلام العربي وكأن ولاشي يحصل من قمع لقبيلة عربية أصيلة ، بينما قناة الجزيرة لو اندعس فار في الرياض أو ابو ظبي عملو منها مادة إعلامية ويستضيفون المرتزقة ، ليعلقو على ابسط الامور في الدول العربية ، واعلامنا صامت لما يجري لإخواننا.

وقال حساب يحمل اسم " the good father " : ان بني تميم الذين تم تجنيسهم في ⁧‫قطر‬⁩ منذ 10 سنوات فقط تم منحهم حق الانتخاب بخلاف بقية الامتيازات أما آل مرة أساس الارض واصلها ونبتها يحرمون منها بغير حق ! ، مشدداً علي ان هذا يعد بمثابة تمييز قبلي حكومي رسمي من أعلى الهرم .

وانتقدت عايدة الأوضاع قائلة : النظام القطري يستبعد قبيله بني مرة من الانتخابات في مجلس الشورى بعد ان سحب جنسيات من الغفران برعم أن اصولهم تعود الى السعودية علماً ان قبيله بني مرة  تشكل نصف عدد سكان قطر الاصليين البالغ 313 الف نسمة.