اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على الأدوات المطلوبة لإختبار القدرات.. كلية التربية الفنية

التربية الفنية
التربية الفنية

ينتظر العديد من أولياء الأمور وطلاب الشهادة الثانوية العامة، النتيجة ومع ذلك يقوموا بأداء إختيارات القدرات للكليات التي تحتاج إلى ذلك لكل يتخطوا الاختبار، وفور ظهور النتيجة يمكنهم الإلتحاق بالكلية التي يرغبون بها، حيث يستعد طلاب الشهادة الثانوية لأداء اختبار القدرات لكلية التربية الفنية، وكلية التربية النوعية  تخصص تربية فنية، والتي تحتاج جزاين لاجتياز الإختبار.

تفاصيل اختبارات القدرات بكلية التربية الفنية وكليات التربية والتربية النوعية- تخصص تربية فنية، حسب ما جاء في موقع المجلس الأعلى للجامعات، تعد اختبارات القدرات بكلا من كلية التربية النوعية
واختبارات القدرات لتخصص التربية الفنية، هي اختبارات بسيطة فقط لتقيس استعداد الطالب لدراسة الفنون، ومعرفة إمكانيات الطالب واستعداده لتعلم الفن والتربية الفنية.

ويكون الاختبار عبارة عن الأداء الفني في كل من التعبير الفني «الرسم» والتصميم الابتكاري، وتوظيف عناصر الفن التشكيلي كالنقطة، والخط، والشكل، والظل والنور، واستخدام الالوان، وكذلك قدرتك على رسم العناصر والأشكال، بطريقة مبسطة وجميلة.


الأدوات المطلوب إحضارها أثناء الاختبار:

- أقلام رصاص بدرجاتها المختلفة.

- أقلام فلوماستر.

- ألوان خشب.

- أدوات هندسية "مسطرة، مثلث، برجل".

- ممحاة رصاص.

- سطح مستوى خشبي أو من الكرتون المقوى مقاس 25 في 35 سم، لاستعماله أسفل ورقة الرسم.


موعد اختبار القدرات لكلية التربية النوعية

يصل زمن الاختبار لنحو ساعتين ونصف الساعة، حيث يبدأ الساعة 10:30 صباحًا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا أيا كان السبب.


شروط النجاح في اختبار القدرات

ويشترط لنجاح الطالب في اختبارات القدرات لكلية التربية النوعية، أن يحصل على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

وتأتي اختبارات القدرات في تخصص التربية الفنية لجزئين رئيسيين وهما كالتالي:

١- التعبير الفني «الرسم»:

ويشمل التعبير الفني 60 درجة، ويهدف إلى التعرف على قدرة الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الفني وهو عبارة عن المشاريع القومية الهامة، والأحداث الجارية المحلية والعالمية، وجمال الطبيعة المصرية، والمواقع الأثرية والسياحية، ويتم ذلك من  خلال إقتراح حلول بنائية لتكوينات ومساحات افتراضية متنوعة بفكر الطالب في المحيط البيئي.

٢- اختبار التصميم الزخرفي:

وتصل درجة التصميم الزخرفي 40 درجة، ويتم وضع هذا الإختبار لقياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والعناصر الفنية في المساحة المحددة، للتصميم بحيث تحقق هدف التصميم وموضوعه، سواء كان ملصقا إعلانيا أو طابع بريد، أو غلاف كتالوج، أو غلاف كتاب أو كارت أداء.