اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

دولة الموز القطرية تقسم الشعب لـ فئات طبقية .. ومذيعي الجزيرة أعمل نفسك ميت !!

اعتقالات وتصفية للمتظاهرين ومداهمات .. صمت اعلامي وحقوقي ودولي .. قبائل بني مرة قبل قيام الدولة

الوكالة نيوز

باتت الاوضاع في قطر ومظاهرات قبائل بني مرة المتصاعدة اعتراضاً علي نطام الانتخابات وعنصرية واضطهاد النظام الحاكم لهم مثار انتقاد وسخرية من المتابعين والمراقبين للاحداث جراء تجاهل المنظمات الحقوقية وامريكا واردوغان والاخوان والجزيرة لمتابعة هذه الاحداث في الداخل القطري ، خاصة مع تصاعد العنف الحكومي واعتقال اجهزة الامن القطرية لـ قيادات وابناء بني مرة والقبائل المشاركة في التظاهرات القطرية   بالاضافة الي حملة مداهمات امنية موسعة علي مجالس الشيوخ وبيوتهم واجراء تحقيقات جنائية مع عدد من عواقل وزعماء القبائل بما يخالف عادات وتقاليد المجتمع القبلي .

- اعتقال 9 قيادات من ابناء القبيلة

حيث قال امجد طه الرئيس الاقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط ان شعبنا العزيز في دولة قطر يواجه الآن عنف واضطهاد من نظام حكم تميم بن حمد مشدداً علي انه بات مؤكداً ان نظام الدوحة لا يختلف عن انظمة الحكم كوريا الشمالية أو إيران أو تركيا أو حتي ميليشيات غزة واليمن ، يطلق شعار الحرية ثم يعتقل من ينطق بها ويزعم انه يريد انتخابات مجلس الشورى للشعب وهو في نفس الوقت يهجر الشعب ويمارس العنصرية ضد القبائل ، وتابع الرئيس الاقليمي لمركز دراسات وابحاث الشرق الاوسط ان مصادر حقوقية كشفت له ان اجهزة الامن القطرية قامت ليلة أمس بـ اعتقال 9 قيادات من ابناء قبيلة آل مرة القطرية كما قامت الاجهزة المعنية بإجراء تحقيقات موسعة مع عدد من الشيوخ بالقبيلة مشدداً علي ان المصادر أكدت له أيضاً ان اجهزة البحث الجنائي و أمن ديوان الأمير تميم بن حمد قاموا وبدون أمر قضائي بإقتحام عدد من المجالس القبلية وآخرها مجلس الناشط الدكتور هزاع بن علي‬⁩ وتم نقل بعضهم إلي مكان مجهول .

 امجد طه الرئيس الاقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط

- السعد الجزيرة راحت فين ؟

وعقب رجل الاعمال مؤسس ورئيس شركات السعد علي الاحداث الجارية في قطر متساءلاً بسخرية : هي قناة ⁧‫الجزيرة‬⁩ جابت سيرة اللي بيحصل فى ⁧‫قطر‬⁩ ارجوكم ماتخبوش عليا ؟! ، وأردف : انا عارف انكم مش عاوزين تصدموني عشان ظروفي ، بس قولولي الحقيقة وانا هاتحمل الصدمة ، وتابع السعد طارحاً عدة اسئلة بسخرية  : وقولولي كمان امريكا قالت ايه ؟! ، وهل البرادعي اتكلم ولا طنش ؟! ، وهل الجماعة بتوع حقوق الانسان بعتوا حد للدوحة ولا سوكتم بوكتم ؟! ، ويا ريت حد كمان يبلغني اردوغان‬⁩ و ⁧الاخوان‬⁩ قالوا ايه ؟

أشرف السعد رجل الاعمال مؤسس ورئيس شركات السعد 

- تزوير ديموغرافي

وفي ذات السياق علقت الاعلامية اللبنانية ماريا معلوف علي تدهور الاوضاع في قطر قائلة : حملة اعتقالات في دويلة قطر‬⁩ طالت عدد كبير من المتظاهرين والمفكرين والمعترضين على عنصرية التهميش ضد قبائل عمرها اقدم حتي من قيام الدولة ذاتها ، وشددت ماريا معلوف علي انه بات من المؤكد أن نظام الحمدين الحاكم في الدوحة لن يجعل النظام الايراني احسن منه بالقتل والقمع والترهيب .. وقال المفكر والاديب سالم الغفران : لقد ذهل أبناء أكبر قبائل ⁧‫قطر‬⁩ بعدم وجود قيد انتخابي لهم ، واكتشفوا انهم تم تصنيفهم كمجنسين و غيرهم من حديثي المواطنة كمواطن أصيل ، وتم تزوير ديموغرافي بتقييد كل من تبقى من أبناء القبيلة على دائرة نائية تخص قبيلة أخرى ، وتابع الغفران : القبيلة ترشح مرشحا واحداً ، وهذا رغم دعمهم للشرعية ضد ⁧‫الحصار‬⁩ .

 

 الاعلامية اللبنانية ماريا معلوف

- استوديهات الجزيرة فيها صيانة

وتسائل الناشط الحقوقي اياد قاسم رئيس مركز سوث للدراسات والاخبار قائلاً : أين تبخرت قناة الجزيرة ومئات الوسائل الإعلامية الممولة من ⁧‫قطر‬⁩، مما يحدث من قمع واقصاء وتمييز وانتهاكات بحق قبائل آل مرة بقطر وبعض فئات الشعب القطري ؟؟ .. وعقب خالد عبد الله الكحلاني الناشط الحقوقي علي الاحداث ساخراً  ‏⁧‫: قطر تنتفض‬⁩ وقناة الجزيرة الظاهر عندهم صيانة وتنظيف مكيفات في الاستديوهات فأتمنى ما تحرجونهم ، وتابع : ان شاءالله بكره يخصصون برنامج للقمع والعنصرية الذي تتعرض له قبيلة آل مره وباقي قبائل ⁧‫قطر‬⁩ .. خالد بن سهيل سخر ايضاً من صمت الجزيرة علي تدهور اوضاع المتظاهرين القطريين وقال : عاجل : وفاة جميع طاقم قناة الجزيره ( إعمل نفسك ميت )  ، وذلك أثر احتجاجات قبائل بني مره في قطر وتم تأجيل مراسم العزاء لأجل غير مسمى .

- ديكور ديمقراطي مزيف

وقال صلاح الجابري : قطر التي تدعم ديمقراطية تنظيم الاخوان ارادت صناعة ديكور للديمقراطية في قطر ، مجلس لبيع الموز ، لكن قسموا الشعب لـ 3 فئات ، الاولى لها حق الانتخاب والترشيح ، والثانية لها حق الانتخاب بدون ترشيح ، والثالثة لا يحق لها الانتخاب والترشيح ، وتابع الجابري : انها ديمقراطية تميم ، ويبدو انه استهدف قبائل محدده في قطر .. وعلق عبيد مغرداً : قطر من اليوم لن تعود كالأمس ، حتى وإن تم قمع قبائل آل مرة ، فحقوقهم كمواطنين ستطارد نظام القراد في ⁧‫قطر‬⁩ كالأشباح ، وتابع عبيد متساءلاً : متى سيتم توجيه أصابع الاتهام في انتفاضة قبائل آل مره من قِبل نظام القراد في ⁧‫قطر‬⁩ لـ ⁧‫الامارات‬⁩ ؟ أسوةٌ ببكائيات باقي شلة الإخوان في العالم؟ .. وقال سعد الكبيسي : ‏⁧‫ال مره هل قطر قبل الحكومة‬⁩ الظاهر 2030 تصفية قبائل !! .. وعلق حساب علي تويتر يحمل اسم يوميات قطر : لن ولن تتالف القلوب ما دام هناك من يفرق بين قبايل وعوايل قطر ، وهذه والله ثم والله ل منقصة ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم .