اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

الإنذار الأخير لـ أمير الدوحة.. أحذر غضبة الحرافيش.. تميم يدخل عش الدبابيس | فيديو

قبائل " آل مرة " تخرج عن صمتها : لن نعيش مماليك في أوطاننا.. نحن الجغرافيا والتاريخ ونرفض التهميش

الوكالة نيوز

يتصاعد الوضع سوءاً وغضباً كل لحظة في قطر وبدأ عواقل وشيوخ وأعيان قبائل " ال مرة " في ⁧‫قطر‬⁩ يخرجون عن صمتهم ويطالبون بحقوقهم بعد استبعادهم من المشاركة في الانتخابات المقبلة لـ مجلس الشوري وتفضيل العنصر الأجنبي عليهم في البلاد ، وتداول نشطاء السوشيال ميديا عشرات الفيديوهات التي تظهر خلالها قبائل محلية عريقة في قطر تشكو من التهميش والعنصرية التي يرتكبها ضدهم النظام القطري الحاكم .

طرد عناصر امن الدولة

بينما ظهرت فيديوهات اخري لقبائل آل مره في قطر توجه خلالها إنذار أخير الى القوات التركيه بعدم التدخل ، تلك القوات التي دفع بها امير قطر تميم بن حمد لفض المظاهرات بالقوة ، في الوقت الذي انتشرت فيه فيديوهات اخري لقيام  المتظاهرين السلميين القطريين من قبائل ال مرة بطرد عناصر من جهاز  أمن الدولة في ⁧‫قطر‬⁩ من موقع التظاهر بعد قدومهم لتنفيذ أوامر القبض علي بعض من ابناء القبيلة المعترضين علي نطام الانتخاب، قائلين اصبحنا مماليك في اوطاننا.


غضبة حرافيش الدوحة

الدكتور ترك الحمد استاذ العلوم السياسية بجامعة آل سعود بالرياض كتب تغريدة له منذ قليل علي تويتر معلقاً علي الاحداث  قال فبها : ‏إحذر غضبة " الحرافيش " ، هذه الجملة وردت في رواية " الحرافيش "، لنجيب محفوظ ، وذلك حين يستهين الفتوات والأعيان بهم ، أما في جزيرة العرب ، وبكل دولها ، فيمكن تعديل الجملة إلى " إحذر غضبة القبائل "، فرغم الحداثة الظاهرة، فإن القبيلة كامنة في الأعماق ، فلا تتحرش بها، وتدخل عش الدبابيس .. بينما علق حساب بحمل اسم هند مغرداً : آل مرة من أقدم قبائل العرب وأشدها مراسًا ، تمتد منازلها من جنوب الطريق الموصلة بين الأحساء والرياض إلى جهة الخرج، وجهة العقير إلى واحتي الجافورة ويبرين، حتى الربع الخالي، وهي الآن تؤمّ بلاد الخليج العربي، ولهم نفوذ وسلطة، وقسم كبير منهم بدأ بالحضارة،ولهم شيوخ ذوو سمعة طيبة .

طرد وذبح 6000 غفراني

وقال حساب " ذا جود فاذر  " : قبيلةآل مرة في ⁧‫قطر‬⁩ يتم ذبحها أمام قبائل الجزيرة العربية للمرة الثانية خلال 25 عام ، المرة الأولى عندما تم طرد 6000 غفراني بثيابهم وحرمانهم من وطنهم والمرة الثانية عندما يتم حرمانهم من مواطنتهم في انتخابات مجلس الشورى وهم المكون الرئيسي للدولة .. وعلق نبيل مصطفي جعفر قائلاً  : المحامي القطري "هزّاع بن علي أل مرة " قام بنشر فيديو للتعليق علي أستبعاد قبيلة آل مرة من الترشح أو التصويت في الأنتخابات وهي اكبر قبائل قطر وتشكل نصف عدد سكان قطر الأصليين ، قال هزاع : ‏( أصبحنا نعيش كـ المماليك في قطر ) ، لقد صدق الرجل والله ، فقامت النيابة بإستدعائة وهو الآن رهن التحقيق .. وكتب حساب اخر معقباً : خريطة قبائل الجزيرة العربية وضعها المستشرق الإنجليزي ديكسون قبل ١٠٠سنة تبين أن قطر من ضمن ديار قبيلة آل مرة التاريخية ، الجغرافيا والتاريخ لا تكذب ، إذن الجنسية حق من حقوقهم في ديارهم، يعني ليس تكريمًا ولامنحه أو منّه ! .