اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السعودية ..رئيس الحرمين الشريفين يتحدث عن مفاجأة كبري ستحصل قريبا

 الدكتور عبدالرحمن
الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جميع منسوبي الرئاسة لترقب إعلان المفاجأة الكبرى في تاريخ الرئاسة والتي تعد من أكبر وأشمل هيكلة إدارية تطويرية تشهدها الرئاسة منذ إنشائها, حيث ستسهم في نقلة نوعية تواكب التطورات التقنية وتتوسع في استخدام الذكاء الصناعي.


وذكر السديس فى بيان أورده الموقع الالكتروني للهيئة مساء اليوم الاحد : أن الرئاسة رسمت الخطط التطويرية بإحكام وجعلت من الذكاء الصناعي مورد للهيكلة الجديدة لإعتماد الرئاسة في المقام الأول على البيانات الإلكترونية والذكاء الصناعي وهذا ما جعل موسم الحج الماضي يلاقي النجاح الباهر , وذلك بدعم من القيادة الرشيدة ومتابعة حثيثة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


واختتم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بدعوى الله أن يكلل هذه الجهود المباركة بالتوفيق والنجاح والسداد, وأن يجزي قادة هذه البلاد خير الجزاء على ما يقومون به من تطورات ساهم في رقي المملكة العربية السعودية وعلوها.

وقبل ايام أعلنت إدارة شؤون الحج في المملكة العربية السعودية إتمام حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج لهذا العام في بيئة ذكية وصحية آمنة.
وقالت إدارة شؤون الحج : إنه بالرغم من اقتصار موسم الحج هذا العام على حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين في المملكة وبأعداد محدودة، إلا أن الإجراءات والتدابير الاحترازية الأمنية والصحية واللوجستية، بما في ذلك أسلوب تقديم الخدمات المختلفة للحجاج لم يتغير عن مواسم الحج السابقة، بل إنها قد شهدت هذا العام تقدماً وتحسنناً غير مسبوق في ظل توظيف التقنيات ووسائل التكنولوجيات الحديثة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي.
وأضافت : حج هذا العام كان حجاً استثنائياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، نتيجة لما فرضته ظروف أزمة جائحة فيروس كورونا من الالتزام بحزمة من التدابير والإجراءات الصحية، ما تطلب ليس تقليص أعداد الحجاج فحسب، وإنما التخطيط المبكر في هذا الموسم مراعاةً للإجراءات الاحترازية حفاظًا على صحة وسلامة الحجاج.

وتابعت : إن تطوير البيانات المكانية إلكترونياً في رحلة ضيوف الرحمن، وتطوير نماذج للمحاكاة في منظومة نقل الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى التكامل الإلكتروني مع مركز معلومات النقل، وتطوير آلية تعاقدات النقل الخاصة، قد ساهم بشكلٍ كبير في تجويد الخدمات المقدمة للحجاج.