اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

بعد 35 عام.. منتج «البرئ» يكشف كواليس وميزانيه الفيلم

المنتج صفوت غطاس
المنتج صفوت غطاس يكشف كواليس فيلم البرئ

أوضح المنتج صفوت غطاس ميزانية فيلم البرئ وكواليس الفيلم وذلك بعد مرور 35 عام من عرضه وينشر لكم موقع «الوكالة نيوز» أهم تصريحات صفوت غطاس عن كواليس فيلم البرئ في التقرير التالي.

كواليس فيلم البرئ

كشف المنتج صفوت غطاس وذلك خلال برنامح " صباح الورد" على قناة Ten عن كواليس فيلم البرئ وعن ميزانية، وقال أن فيلم البرئ يعتبر أضخم تكلفة فيلم خلال الفترة التي أنتج فيها، حيث تكلف 400 ألف جنيه فيما كانت معظم الأفلام تتكلف 100 ألف جنيه وقتها.

وعبر عن سعادته بهذا الفيلم على الرغم من مرور الوقت، والتعاون مع الفنانين في الفيلم، حيث ساهموا في إخراج فيلم ذا تكلفة ضخمة وكبيرة حينها.

كما أوضح أن الفيلم تم رفضه خاصة بعد مشاهدة جهات من الجيش المصري له وتعرض للكثير من الانتقادات حتى قمنا بتوصيل الفيلم للمشير أبو غزالة كما طلب وضع لوحة او تعبير يعبر عن أن الفيلم يتناول فترة سابقة حتى يتم عرضه. 

أجور الفنانين في فيلم البرئ

كما أضاف غطاس عن أجور الفنانين في فيلم البرئ والتي كانت تتناسب مع الأجور خلال الفترة التي تم عرض الفيلم بها وجاءت كالتالي، أحمد زكي حصل على 25 ألف جنيه، والمخرج عاطف الطيب حصل على 11 ألف جنيه، فيما حصل محمود عبد العزيز على 26 ألف جنيه وقتها.

كما قال إن التعاون مع الفنانة سميرة أحمد يعد من أكثر العلاقات راحة، لأنه يوجد توافق بين الشخصيات المختلفة وحرص كل منهم على تقديم فن راقي وواضح للجمهور.


فيلم البرئ

كواليس فيلم البرئ 

يتناول فيلم البرئ مجموعة من لمحات الحياة السياسية والفساد السياسي خاصة بعد فترة الانفتاح السياسي في مصر، كما أن الفيلم يتضمن أكثر من مفهوم وفكرة أبرزها قمع الإنسان وتحويله إلى آله تؤدي الأغراض المطلوبة فقط، كما يدور حول تمحور السلطة في يد جهة معينة وسيطرتها عليها لفترة وتحكمها في الأفراد.


كما عرض الفيلم كاملًلا دون حذف مشاهد منه لأول مرة عام 2005 بعد موافقة فاروق حسني، وزير الثقافة، كما فيها بعد حذفت هيئة الرقابة مجموعة من المشاهد والكلمات بغرض أنها لا تصلح مع وقت العرض.

ترتب الفيلم الكثير من الأحداث خاصة لأنه ناقش قضية حساسة وهي التعارض بين الجندية ومصلحة الوطن، ومفهوم الطاعة العسكرية وقمع الحريات.


وشارك في تمثيل فيلم البرئ مجموعة من النجوم مثل أحمد زكي ومحمود عبد العزيز وإلهام شاهين وممدوح عبد العليم وجميل راتب وصلاح قابيل وحسن حسني، والفيلم من إخراج عاطف الطيب.