اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

فاروق الباز: هابي اله النيل يهدم سد النهضة.. والمياه تدفق على مصر والسودان بغزارة

عالم الفضاء المصري
عالم الفضاء المصري الدكتور فاروق الباز

قال عالم الفضاء المصري الدكتور فاروق الباز: يبدوا ان "هابى" إله النيل قد انهى احتمال أي اقلال مما يصل مصر من مياه نهر النيل. 

وتابع "الباز" خلال تغريدة له منذ قليل علي حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي " تويتر " : يأتي الفيضان كل عام في شهري يوليو واغسطس ، وكنا نشعر بذلك حتى في دمياط بالقرب من ساحل البحر المتوسط في كل صيف . 

واضاف الدكتور الباز مغرداً : لقد سقط هذا العام كمية انذار غزيرة جداً لدرجة انها هدمت جزءاً  من أعالي سد النهضة الأثيوبي ليوصل المياه وبغزارة الى دولتي المصب السودان ثم مصر والتي تحميها السماء .

من هو حابي

يذكر ان حابي إله النيل عن اجدادنا الفراعنة قدماء المصريين وتعني السعيد او جالب السعادة ، وتروي بعض الوثائق التاريخية والكتب القديمة ان اله النيل يدعي حابب .

واشير كتب التاريخ ان النيل الجغرافي له اسم آخر  وهو " أترو " ووفقاً لما هو منشور في الوكيبيديا فاننا لو راعينا الدقة أكثر فإن النهر العظيم أترو ــ عا ( ومنها ظهرت كلمه ترعة) ، وهو الاسم الذي أطلق على المجرى الجنوبي العظيم كما أطلق اسم الأنهار على فروعه في الدلتا ولم يكن حعبى مجرى مياه مؤله، وإنما كان روح النيل وجوه الحراكي . 

واشار موقع الوكيبيديا الي أنه كان فيضان المياه النابعة من نون " أصل الرطوبة " أي رقعة المياه البدائية المترامية الأطراف التي أقصيت عند الخليقة، إلى حافة العالم، والتي كان نهرها هو المجرى الدائم واهب الحياة . 

وكان الفيضان هو مجيء حعبى، وكانوا يصورونه على هيئه شخص بدين منبعج البطن ذي ثديين متدليين ولونوه بلون أخضر وأزرق أي بلون مياه الفيضان وكان عاري الجسم طويل الشعر أشبه بصياد السمك في المستنقعات .