اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السيسي: القلق من سد النهضة مشروع.. والجنوح للسلام ليس معناه المساس بمقدرات الوطن

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في حفل فاعليات المؤتمر الأول للمشروع القومي “حياة كريمة”، لتنمية قرى الريف المصرى أن ممارسة الحكمة والجنوح للسلام ليس معناه السماح والمساس بمقدرات هذا الوطن.

وقال إن قلق المصريين من سد النهضة، هو قلق مشروع، مضيفا: نتعامل في جميع القضايا بفهم عميق ولم نحاول تصدير الوهم أبدا للمصريين أو ندغدغ مشاعرهم وأن الشعب المصري استأمني على مصر وربنا يعيني على هذه الأمانة.

وأوضح الرئيس، أنه عندما تم الحديث عن هذه القضايا مع الإثيوبيين والسودانيين، كنا نتحدث عن أن يكون نهر النيل هو نهر للشراكة والخير، وأكدنا أننا نريد الخير للكل.

وقال الرئيس: عرضنا المساعدة في كل ما يؤدي لرفاهية الشعبين السوداني والإثيوبي.. ولا نتصور أن الهدم والتخريب لا يبني الأمم وإنما التعاون في كافة المجالات هو ما يؤدي لتحقيق التنمية ولكن بشرط عدم المساس بأمن مصر المائي.. وأعيد هذا الكلام مرة أخرى للتأكيد على أن مصر لم تسعى للتهديد أو التدخل في شؤون الدول.

وأضاف الرئيس: أردنا اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة وتحركنا الأخير هدفه وضع القضية على الأجندة العالمية.

وتابع الرئيس: نقوم بتنفيذ المشاريع اللازمة لتوفير كل نقطة مياه.

 

المساس بأمن مصر القومي خط أحمر ولا يمكن اجتيازه

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المساس بأمن مصر القومي خط أحمر، ولا يمكن اجتيازه شاء من شاء وأبى من أبى، ولدينا خيارات متعددة نقدرها طبقا للموقف وللظروف.

وأضاف الرئيس السيسي لم أخش غير الله ولم يكن لى هدف سوى الوطن ولقد كان يقينى صادقا وثقتى في محلها حيث اثبت هذا الشعب الباسل ان عبقريته مسألة راسخة في مكنون شخصيته واستلهمت الشخصية المصرية عرقتها وقوتها وجذورها الحضارية وراحت تثبت للعالم قدرتها على صناعة المجد".

وتابع الرئيس السيسى: الشخصية المصرية لم تخش من اقتحام التحديات ولم تيأس من فعل آليات إعلامية وكانت التحديات كبيرة ولكنها أبدا لم تكن أكبر  أو أقوى من إرادتنا على مواجهتها والعبور بالوطن نحو افاق المستقبل.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الشعب المصري واجه موجة إرهاب عاتية، واقتحمنا أزمات ومشكلات اقتصادية من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي .

وأضاف الرئيس السيسي أنه لم يخشى غير الله ولم يسع الإ من خلال العمل، مشيرا ألى أن الشعب المصري أثبت أن عبقريتة راسخة.

وأضاف الرئيس السيسي – خلال احتفالية مشروع «حياة كريمة» - أقف أمامكم وأنا أشعر بالفخر والسعادة بما حققناه معا من انتصارات متتالية وإنجازات عظيمة تحققت بفضل شهداء مصر وكل من ضحى في سبيل نهوض هذا الوطن العزيز.

وتابع الرئيس: منذ زمن بعيد وعندما كنت أرى في طريقي الأماكن الخطرة والعشوائية كنت أحلم بتطويرها وأدعو الله أن يمن علي بالمال من أجل إنقاذ هذه المناطق.. ولكن الله من علي بما هو أعظم من المال وهو أن أكون مسؤولا عن تطوير هذه المناطق وتوفير الحياة الكريمة لكل مصري.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته: "شعب مصر العظيم، أيها الشعب الأبى الكريم والحضور الكرام، أقف متحدثا اليكم اليوم في لحظة يمتزج في نفسى مزيج من السعادة والفخر.. السعادة بوجودي في وسط ممثلين من كافة فئات الشعب المصري، والفخر بما حققناه معًا من انتصارات متتالية وإنجازات عظيمة تحققت بسواعد أبناء مصر ودماء الشهداء الابرار".

وتابع: "أجد نفسي الآن وهي تفخر بما حققه المصريون وتعالت الصيحات في ميادين مصر وشوارعها وقراها معبرة عن ارادة الأم المصرية فى استعادة مصر ممن أرادوا انتهاك قدسية ارضها وسلبزا هويتها.. وفهموا مفاهيم مغلوطة وأيدولوجيات متطرفة.. وأجدنى ومعي الجيش المصري الذي شرفت بقيادته في تلك اللحظات العصيبة من تاريخ الوطن.. وقد كان انحيازنا مطلقا لهذا الشعب العظيم وعلى قدر التحديات والصعوبات التي واجهتنا جراء قرارنا شعبًا ودولة بأن نستعيد مصر من البغي والتجارة بالوطن والدين، بقدر ما كان العزم على خوض غمار التحدي، وأن نحقق النصر المبين في معركتي البقاء والبناء".

وواصل :"فضل الله علينا كلنا وعلى بلدنا.. بصوا حولنا كلنا وتعرفوا أن ربنا أكرم وعز البلد دى وحماها ونجاها من كل شر وسوء، وأبدأ بالشكر، لله سبحانه وتعالى ويارب يقبله مني".