اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التونسي يدعم الشارع..أبرز تصريحات قيس سعيد

أحداث تونس
أحداث تونس

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد بعض من  القرارات،التي توصف بأنها جريئة ،حيث قرر إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه،وايضاً اعلن عن  تجميد أعمال البرلمان بسبب  التصادم السياسي بينه وبين حزب حركة النهضة التونسية اخوان تونس،لان ذلك يرجع  إصرارها وتعنتها في التمسك بحكومة المشيشي.

علي الرغم من علمها بمعارضته الأخيرة لتوجيهات الرئيس التونسي “ قيس سعيد” بتغيير أسماء في الحكومة متهمة بالفسا،كما تمسكت النهضة بمواقفها في دعم المشيشي رفضاً لقرارات الرئيس التونسي “قيس سعيد”، و الذي قد  أعلن انه الرئيس الأعلي للسلطات الأمنية،مما أغضب النهضة ورئيس الحكومة، الذي تمسك بموقفه في تعيين وإقالة القيادات الامنية، ودار خلاف بين السلطات الثلاثة التشريعية والتنفيذية في تأويل الدستور، وبصفة خاصة فيما يتعلق الأمر بحل البرلمان من عدمه،علي الرغم من عدم وجود المحكمة الدستورية للفصل في تآويلات الدستور،والجدير بالذكر ان ذلك اكثر ما  دفع الرئيس التونسي “قيس سعيد”تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة،حتي يجعله قاصراً علي بعض الامور ولكن لم يعمل علي حله.


-الرئيس التونسي "قيس سعيد"..يدعم الشارع التونسي

جاءت قرارات الرئيس التونسي "قيس سعيد"اليوم  ؛لدعم الشارع التونسي،الذي تحرك في احتجاجات  حاشدة وقام محتجون العمل البرلماني بحرق مقار نهضة تونس، مما دفع  لاتهام المتظاهرين بانهم مندفعين من جهات داخلية وخارجية.

-الرئيس التونسي "قيس سعيد"..اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية

دعا الرئيس التونسي "قيس سعيد" لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة ،بالإضافة ألب  التعديل الدستوري الذي تقوم بها دولة تونس، والذي اعتبره قيس انه  مفصلاً على مقاس جماعة الإخوان باعتباره نظاما هجينا غير مفيد للحياة السياسية التونسية،الا انه يكون مفيداً فقط لجماعة الإخوان.

-الرئيس التونسي "من يطلق رصاصة ستجابهه القوات المسلحة بالرصاص"

اعلن الرئيس التونسي "قيس سعيد"الكثيرين الذين يفكرون في اللجوء للسلاح بالتنبيه الشديد،حيث قال"من يطلق رصاصة ستجابهه القوات المسلحة بالرصاص”.

-احتجاجات عنيفة تشهدها تونس.. الرئيس التونسي يدعم الشارع التونسي

اشتبكت الشرطة في العاصمة تونس وعدة مدن أخرى،اليوم الموافق الأحد مع محتجين يطالبون الحكومة بالتنحي وبحل البرلمان، كما استهدف محتجون مقرات حزب النهضة الإسلامي في عدة مدن؛وذلك  لتصعيد الغضب ضد المنظومة الحاكمة،ويرجع ذلك  بسبب تفش سريع لفيروس كورونا وتدهور الوضع الاقتصادي والسياسي.

والجدير بالذكر ان تأتي قرارات الرئيس التونسي على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها مدن عديدة في تونس،وان قرارات الرئيس التونسي "قيس سعيد"ما هي الا  اجراءات اصلاحية لصالح دولة تونس وليس جماعة الإخوان .

اقرأ أيضا..