اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اتحاد الشغل التونسي: مؤسسات البلاد مفككة وليس هكذا تدار الدولة

نور الدين الطبوبي
نور الدين الطبوبي

أكد الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي، نور الدين الطبوبي في تصريح إعلامي خلال إحياء ذكرى اغتيال محمد البراهمي، على أن مؤسسات البلاد مفككة وليس هكذا تدار الدولة.

اتحاد الشغل التونسي

ونادي الطبوبي بضرورة الضغط لإعادة بوصلة الخيارات الوطنية التي نادت بها الثورة، مشددا على أن منظومة الحكم في البلاد انتهى توقيتها، وفقا لراديو موازييك.

ووفقا لتقديرات أمنية، قام نحو ألفي شخص صباح اليوم الأحد بوقفة احتجاجية بساحة حقوق الانسان بسوسة رفعوا خلالها شعارات تطالب بتغيير المنظومة السياسية وحل البرلمان، كما نادوا برحيل رئيسي الحكومة والبرلمان ومحاسبة كل الفاسدين.

وجابت مسيرة المحتجين وسط مدينة سوسة مرورا بالمقر الجهوي لحركة النهضة حيث هاجم المحتجون الواجهة الأمامية لمقر حركة النهضة وإتلاف اللافتة الأمامية رافعين شعارات تنادي برحيل النهضة ورفض إسناد تعويضات لهم.

ثم توجه المحتجون بأعداد غفيرة إلى مقر ولاية سوسة وسط تعزيزات وحضور أمني مكثف ومنها اتجهوا إلي وسط المدينة امام المسرح البلدي.

اقتحم عدد من المحتجين التونسيين، اليوم الأحد، مقرات حركة النهضة في مدن توزر والقيروان وسوسة. 

وبحسب "راديو موازييك"، قام صباح اليوم المحتجين في مدينة توزر، باقتحام مقر النهضة في الجهة وتهشيم محتوياته، كما تم إحراق بعض محتويات المقر.

كما حاول عدد من المحتجين اقتحام مقر حركة النهضة في القيروان، مرديدين شعارات ضدّ الحركة ورئيسها، قبل أن يتم منعهم من قبل الوحدات الأمنية.

وقد قدم عدد من أنصار النهضة لحماية المقر دون وقوع مواجهات مباشرة بين المحتجين وأنصار النهضة، نظرا لوجود تعزيزات أمنية مكثفة.

وطالب المحتجون بضرورة حل البرلمان ومحاسبة الفاسدين وتشغيل الشباب، محملين المسؤولية التامة في تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبرلمان وخاصة رئيسه ورئيس الحكومة هشام مشيشي.

وقد انطلقت المسيرة منذ صباح اليوم من ساحة باب الجلادين من تنظيم شباب الجهة للمطالبة بالتشغيل والتنمية، وقد جابت بعض الشوارع واستقرت أمام مقر حركة النهضة.

وقد أفادت قناة العربية، اليوم بأن أعداد المتظاهرين في العاصمة التونسية في تزايد، مشيرة إلى أن التظاهرات غير قائمة على دعوات حزبية.

وأكدت القناة علي أن القوات التونسية فرضت سياج أمني محكم في محيط البرلمان مع بدء المظاهرات.

وقد فرضت قوات الشرطة التونسية إجراءات أمنية مشددة في محيط البرلمان التونسي، صباح اليوم، بالتزامن مع دعوات شعبية على وسائل التواصل الاجتماعي لتظاهرات تطالب بإسقاط المنظومة الحاكمة.

وبحسب "قناة النسمة"، فقد أغلقت قوات الأمن كافة الطرق المحاذية للبرلمان، صباح اليوم.