اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تونس: الحرس الوطني ينقذ 158 مهاجرا غرقت سفينتهم في المتوسط

سفينة انقاذ - صورة
سفينة انقاذ - صورة أرشيفية

قال المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي، العميد حسام الدين الجبابلي، اليوم الإثنين، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بكل من بنزرت، سوسة، صفاقس، المهدية والمنستير من إحباط 10 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة، وذلك خلال الليلة الفاصلة بين يومي السبت والاحد.

وبحسب موقع نسمة، أضاف: تم إنقاذ عدد 158 مهاجرا غير شرعي بعد أن تعمدوا مواصلة الدخول إلى عرض البحر بشكا غير قانوني مما تسبب في تعرض مراكبهم للغرق نتيجة تسرب مياه البحر بداخلها.

وتابع قائلا: أنه تم انتشال جثث 49 مهاجرا وإنقاذ 78 آخرين في المتوسط، لافتا إلي أن من بين المهاجرين 91 شخصيا يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأشار الجبالي إلى أن باقي المهاجرين من ولايات بنزرت، نابل، صفاقس، تطاوين، سوسة، المهدية والمنستير، ومن بينهم 05 أشخاص جاري البحث عنهم.

وأوضح الجبالي أن دورية مشتركة بين فرقة الطريق العمومي للحرس الوطني وحرس المرور بالمهدية، تمكنت من ضبط عدد 02 سيارات أجرة على متنها تسعة أفراد كانوا يعتزمون المشاركة في إحدى عمليات الإبحار خلسة، لافتا إلى أن النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم.

كما أعلنت منظمة "إس أو إس المتوسط"، عن إنقاذ 369 مهاجرا في البحر المتوسط​، على متن سفينة أوشن فايكينغ، في سادس عملية انقاذ خلال ايام.

ووفقا لوكالة فرانس برس، فإن من بين الناجين الذين كانوا على متن قارب خشبي كبير في منطقة البحث والإنقاذ الليبية، تسع نساء ورضيع وطفلان و110 قاصرا، وبذلك ارتفع عدد الناجين على متن السفينة إلى 572 شخصا.

وأشارت المنظمة في وقت سابق إلى أن السفينة أوشن فايكينغ التابعة لها، أنقذت 203 مهاجرين مؤخرا في البحر المتوسط، بينهم 9 نساء و67 قاصراً، وذلك بعدما أنقذت 44 شخصا، ونفّذت ثلاث عمليات إغاثة منذ الخميس.

ولفتت المنظمة إلى أن عمليات الإنقاذ نٌفذت في منطقة البحث والإنقاذ المالطية قبالة السواحل الليبية، وشملت ثلاثة مراكب خشبية ومركبا مصنوعا من الألياف الزجاجية كان يعاني من تسرّب للمياه.

وفي السياق، تمكنت السلطات التونسية، السبت، من انقاذ 84 مهاجرا غير شرعي فيما يعد 43 آخرين في عداد المفقودين بسواحل جرجيس من جملة 127 مهاجرا غادروا ميناء زوارة الليبية حيث تعطّل محرك مركبهم وانقلب بمن عليه، وفقا لرئيس فرع الهلال الأحمر التونسي في مدنين منجي سليم.

وكان أغلب المهاجرين من جنسيات 46 سودانيا و16 اريتريا و12 من بنغلادش.