اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

حقيقة زيادة تعريفة المواصلات بعد رفع أسعار البنزين

حقيقة زيادة تعريفة
حقيقة زيادة تعريفة المواصلات بعد رفع أسعار البنزين

بالتزامن مع تعديل زيادة أسعار البنزين، تداولت أنباء عبر مواقع التواصل الإجتماعي وبعض المواقع الإلكتروني، خلال الساعات الماضية، حول زيادة تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات، وفي السطور التالية، نوضح لكم حقيقة تلك الأنباء، وفقاً لتصريحات رئيس مجلس الوزراء المصري، في هذا الصدد.

حقيقة زيادة تعريفة المواصلات

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تردد حول أنباء زيادة تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات، حيث قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التنمية المحلية، ونفى تلك الأنباء المتداولة، مؤكدة أن تعريفة الركوب لجميع سيارات النقل الجماعي والسرفيس بكافة محافظات الجمهورية ثابتة كما هي دون أي زيادة.

وشددت الوزارة على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية بالتعاون مع الجهات المعنية بكل محافظة لضبط أي محاولات لمخالفة تعريفة الركوب المقررة، وكذلك للتأكد من وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة، وذلك لعدم قيام قائدي السيارات بزيادة تعريفة الركوب أو تقسيم خطوط السير.

كما ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بضرورة تحرى الدقة قبل نشر أي خبر أو شائعة مثل هذه والتي قد تؤدي إلى إثارة غضب جموع المواطنين.

رقم الشكاوي

وأيضا ناشدت المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي محاولة لزيادة تعريفة الركوب من خلال تقديم شكوى على صفحة مبادرة صوتك مسموع، أو الاتصال بالخط الساخن 15335.

زيادة أسعار البنزين

ويذكر أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، والمكلفة بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، قررت فى اجتماعها الأخير، تعديل الأسعار البنزين التي توجد فى السوق المحلى، والتي قرر تطبيقها من يوليو حتى سبتمبر 2021، وبالفعل تم زيادة سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة بقيمة 25 قرشا للتر، ليصبح سعر للتر البنزين 80 نحو 6.75 جنيه، وسعر للتر البنزين 92 نحو 8 جنيه، وسعر للتر البنزين 95 نحو 9 جنيه، مع تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

وكان أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء قرارًا بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في عام 2019، ومنذ وقتها وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري.

وقد صدر عن اللجنة 8 قرارات خاصة بأسعار البنزين خلال تلك الفترة، وبدأت بخفض أسعار البنزين 25 قرشًا للتر وتثبيت السولار في أكتوبر 2019، خفض أسعار البنزين 25 قرشًا للتر وتثبيت السولار في أبريل 2020، وأيضا تثبيت الأسعار على نفس مستوياتها يناير الماضى، أما عن القرار الأخير الذي صدر أمس، فقد كان بزيادة الأسعار 25 قرشًا فى اللتر دون المساس بالمازوت والسولار.