اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تعرف على ردود الأفعال بعد زيادة أسعار البنزين

إرتفاع أسعار البنزين

الوكالة نيوز

حالة من الجدل أثيرت بعدما أصدرت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى، قرار التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2021، في اجتماعها المنعقد بعد انتهاء شهر يونيو الماضى.

إرتفاع سعر منتجات البنزين

تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً، حيث ارتفعت أسعار البنزين بداية من اليوم بناء على قرار اللجنة الخاصة بمراجعة أسعار المنتجات البترولية، حيث سجل سعر البنزين 80 نحو 6.75 جنيه للتر، و8 جنيهات للتر البنزين 92، و9 جنيهات للتر البنزين 95، وثبت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وبلغ سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن .

أسباب إرتفاع أسعار البنزين 

أوضح أعضاء لجنة التسعير التلقائي الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الأسعار، حيث قالوا أن هذا القرار في التوقيت الحالي، يتم تطبيقه بداية من اليوم ولمدة 3 أشهر مقبلة، ثم سيتم مراجعة القرار مرة أخرى ومراجعة عناصر اتخاذ القرار بزيادة الأسعار أو تثبيتها أو تخفيضها بناء عليها ، وقامت اللجنة بإستعراض تسعير المواد البترولية بصورة تلقائية ومتوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.
 

معدل الزيادة في الأسعار العالمية لخام برنت:

وكذلك تم زيادة سعر خام برنت 12 % وثباته في سعر الصرف، وقامت بتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10 %، وحدث  تذبذب شديد في أسعار خام برنت نتيجة العرض والطلب على الاستهلاك، بمراجعة التكلفة خلال العام المالى 2020 / 2021.

الإرتفاع في سعر المواد البترولية 

وأضافت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية أن توصياتها جاءت "في ضوء الأوضاع الحالية التى يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد فى الأسعار العالمية وفقا لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل كوفيد–19 وتخفيض إنتاج (الخام)".

ومن الجدير بالذكر أن الزيادة في أسعار البنزين التي سبقت هذة كانت في نهاية شهر أبريل الماضي، حيث وافقت السلطات المصرية على رفع أسعار البنزين لارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.