اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بعد زيادة أسعار البنزين.. كيف تحول سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي

تحويل السيارة للعمل
تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

حالة من الجدل أُثيرت من قبل وزير البترول والثروة المعدنية بشأن قرار رقم 1483 لسنة 2021، لرفع أسعار البنزين 25 قرشا، ويتم تحديد سعر اللتر من بنزين 80 أوكتين للمستهلك بـ675 قرشا، بدلا من 650 قرشا، وسعر اللتر بنزين 92 أوكتين للمستهلك بسعر 800 قرش، بدلا من 775 قرشا، و95 للمستهلك 900 قرش، بدلا من 875 قرشا.

تحويل السيارة من البنزين الغاز الطبيعي

يتجه عدد كبير من المواطنين بعد الزيادات المتكررة في أسعار البنزين لتحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين، بالرغم من فارق السعر بينهما، ونعرض لكم في السطور التالية خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز بدلا من البنزين كالتالي بعد زيادة أسعار البنزين:

خطوات تحويل السيارة الغار الطبيعي 

- قم بالتوجه لأحد مراكز غازتك بمختلف أنحاء الجمهورية، ويقوم الفنيون المتخصصون بفحص السيارة للتأكد من صلاحية المحرك، وتحديد طقم التحويل وسعة الأسطوانة المناسبة للسيارة.

- قم بتجهيز الأرواق المطلوبة لتحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ويحدد يوم للتحويل.

- يركب الفنيون طقم التحويل، وتثبيت أسطوانة الغاز، وتركيب الوصلات المطلوبة، ثم شحن السيارة بالغاز، وربط جميع الوصلات وضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة، والتأكد أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقا للمواصفات.

- يحصل العميل على شهادة ضمان وشهادة منشأ للمرور، وكتيب الصيانة.

الأوراق المطلوبة لتحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

١-صورة بطاقة الرقم القومي.

٢-إيصال كهرباء أو غاز.

٣-رخصة السيارة.

مميزات استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات

أشارت شركة غازتك إلى أن الغاز الطبيعي في السيارات، نظيف يحافظ على البيئة وآمن، إذ أنه غير سام وأخف من الهواء، واحتمالية اشتعاله ضئيلة مقارنة بأنواع الوقود السائل، ويتوافر بمختلف محطات الوقود، واقتصادي؛ حيث أن سعره أرخص بشكل كبير مقارنة بالبنزين.
معرض تكنولوجيا المعلومات لتحويل وإحلال المركبات الفضائية

وكانت قد انطلقت فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، التي تدعم تحويل السيارات بجميع أنواعها (التاكسي، والميكروباص، والخاصة) التي مر على إنتاجها أكثر من 20 عاما، وتحويلها للعمل بالغاز، لتكون صديقة للبيئة، ويوفر البنك المركزي إمكانية تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، لتكون صديقة للبيئة، وكذلك يمول تكلفة السيارة.