اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد الزيادة الثانية.. ردود أفعال رواد مواقع التواصل على تعديل أسعار البنزين

زيادة أسعار البنزين
زيادة أسعار البنزين في مصر 2021

 

ازدادت أسعار البنزين في مصر صباح اليوم الجمعة وذلك من الساعة التاسعة صباحاً ، وذلك للمرة الثانية بعد تعديل أسعار الزيادة الخاصة بشهر أبريل 2021 ، سواء كان ذلك بنزين 80 أو 90 وأيضاً 91 و 95 وكانت تلك الزيادة بمقدار ،25 قرش للتر وهو ما يعادل 10% ، ضمن النسبة التي لا يمكن تجاوزها.

 في حين أن أسعار السولار وأيضا المازوت ظلت ثابتة ، وكانت تلك الزيادة وذلك لشهر يوليو 2021 ، من قبل اللجنة المختصة ب التسعير بشكل تلقائي وذلك للمنتجات البترولية ، وعلى الرغم من أن الأسعار قد زادت بالفعل خلال بداية العام الحالي ، ولكن تلك الزيادة قد جاءت للعديد من الأسباب المختلفة.

والتي بناء عليها أوصت تلك اللجنة بها بعد الاجتماع الذي كان قد انعقد نهاية شهر يونيو الماضي ، وأيضاً تم تحديد تلك الزيادة من الشهر الحالي وهو يوليو 2021 ، وذلك حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل من عام 2021.

زيادة أسعار البنزين في مصر 2021


زيادة أسعار البنزين في مصر 2021

وشملت زيادة أسعار البنزين في مصر العديد من الأنواع وذلك بمقدار 25 قرش وذلك بالمقارنة بين الزيادة الثانية وذلك لشهر يوليو 2021 ، والزيادة الأولى والتي كانت خلال شهر أبريل 2021 ، حيث تم تعديل الأسعار من الزيادة ضمن مرتين بشكل متتالي حتى الآن خلال هذا العام 2021.

وأصبح سعر بنزين 80 وذلك للتر الواحد 6.75 جنيه ، في حين أن سعر بنزين 95 وذلك للتر الواحد أصبح 9 جنيه ، بينما التعديل الجديد وذلك ل سعر بنزين 92 وذلك فيما يخص سعر اللتر الواحد منه هو 8 جنيه ، وتم تثبت سعر كلاً من السولار والمازوت.

حيث أن سعر الأول ظل كما هو وذلك من 6.75 جنيه ، بينما الثاني تم تثبيته عند 3900 جنيه وذلك بالنسبة لسعر الطن الواحد ، وذلك بعد الزيادة الخاصة بشهر يوليو 2021 الحالي.

زيادة أسعار البنزين في مصر 2021


أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر 2021


يعتمد زيادة أسعار البنزين في مصر خلال الفترات المختلفة والمتقاربة على العديد من العوامل ، وتتم تلك الزيادة أو الأنخفاض في الأسعار أو بقائها كما هي ، على القرار الخاص باللجنة المسؤولة عن تسعير الوقود في مصر ، ضمن التوصيات الخاص بالإجتماعات والتي يتم إجراؤها بشكل ربع سنوي وذلك ضمن 3 شهور.

وخلال العام الحالي 2021 تم زيادة الأسعار الخاصة بالمنتجات البترولية وذلك من قبل تلك اللجنة ، ولكن وبسبب الظروف العالمية وذلك من جائحة فيروس كورونا المستجد ، والتي توجد على مستوى جميع دول العالم ، وغير ذلك من عدم الثبات بالنسبة لأسعار تلك المنتجات في العالم ومنها خام برنت.

تم خلال آخر اجتماع ربع سنوي انعقد لتلك اللجنة وذلك في شهر يونيو الماضي ، بالتوصية من قبل تلك اللجنة بزيادة أسعار البنزين ، وذلك مما أدى إلى تعديل الأسعار الخاص ب شهر أبريل الماضي 2021 , وذلك من زيادة الأسعار للمرة الثانية خلال شهر يوليو الحالي 2021.

زيادة أسعار البنزين في مصر 2021


ردود فعل رواد مواقع التواصل بعد الزيادة الثانية


وأدى زيادة أسعار البنزين في مصر ، وذلك للمرة الثانية خلال شهر يوليو الحالي 2021 إلى وجود العديد من التعليقات وذلك من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، ومنها منصة " فيسبوك" ، حيث كتب أحد الأشخاص.


وذلك بعد الزيادة الثانية للمرة الثانية بمقدار 25 قرش ، قائلاً " يعنى حاجه بسيطه لا تذكر أنا مش شايفها مشكله عادى جداً دا السعر العالمي"، بينما علقت إحداهم على تلك الزيادة ، قائلة " أهم حاجه عدم زيادة السولار لأنه بيعتمد عليه أسعار حجات تانية كتير جداً وخصوصا المواصلات العامة".

كما كتب شخص آخر ، قائلاً " ده الطبيعي الأسعار في مصر مرتبطة بالأسعار العالمية ف الزيادة في العالم كله ، يبقى كان لازم الزيادة ديه تحصل" ، كما كتب أحد رواد تلك المنصة ، قائلاً  " الدول المنتجة بتخفض انتاجها عشان تحافظ على توازن الأسعار بعد الانخفاض واحنا مازلنا على أسعارنا مهما سعره ينخفض".

وذلك ضمن رود فعل رواد منصة "فيسبوك" ، بعد زيادة أسعار البنزين للمرة الثانية.