اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: السلطات الايرانية تستخدم القوة المفرطة ضد احتجاجات الاهواز

الاحتجاجات فى الاهواز
الاحتجاجات فى الاهواز الايرانية- صورة ارشيفية

إتهمت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت السلطات الإيرانية بإستخدام "القوة المفرطة والاعتقالات واسعة النطاق لسحق احتجاجات الأهواز".

وقالت باشيليت فى افادة صحفية اليوم الجمعة : قلقون إزاء الوفيات والإصابات التي وقعت خلال الأسبوع الماضي في إيران، مشيرة إلى أن "الحكومة الإيرانية بحاجة ماسة إلى تغيير مسارها بإصدار تعليمات واضحة لقوات الأمن بالالتزام بالمعايير الدولية بشأن استخدام القوة".

كما أوضحت أن السلطات الإيرانية ركزت على قمع من يوجهون دعوات مشروعة، وذكرت أن إيران تفتقر بشكل عام إلى قنوات فعالة تتيح للناس رفع مظالمهم بأي طريقة أخرى غير الاحتجاجات.

 وحذرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان السلطات الايرانية من أن إطلاق النار واعتقال الناس في إيران "سيزيد الغضب واليأس"، مشددة على أن السلطات الإيرانية ملزمة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان بضمان أن يكون أي استخدام للقوة رداً على الاحتجاجات هو الملاذ الأخير ، داعية طهران "للتركيز على اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة النقص المزمن في المياه في محافظة خوزستان".

وفى غضون ذلك دعا المرشد الإيراني علي خامنئي الذي هتف المتظاهرون ضده، المسؤولين للإسراع بمعالجة المشكلة في الأهواز.

المياه مصدر قلق

وقال إن مسألة المياه في خوزستان تمثل مصدر قلق للسلطات، مضيفا أنه لو تم الاهتمام بمسألة المياه في خوزستان مسبقا لما واجهت البلاد المشاكل الحالية.

وأضاف أن مشكلة المياه ليست بسيطة ولا يمكن لوم الناس على التعبير عن استيائهم.

ومن جانبه شدد أمين عام الجبهة الديمقراطية الإيرانية والقيادي السابق بالحركة الطلابية، حشمت طبرزدي، على أنه "لا يمكن إسقاط هذا النظام إلا بثورة ديمقراطية".

وقال المعارض البارز في طهران اليوم الجمعة: "لقد دخلنا مرحلة ثورية، ولدى ثورة خوزستان إمكانية أن تصبح ثورة وطنية".

وأضاف : أن "على المنتفضين في الجنوب والوسط استخدام تكتيك التظاهرات المفاجئة ليمتد لهيب الثورة".

وبدورها أعلنت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، على تويتر، أن الاحتجاجات التي بدأت قبل 9 أيام في محافظة خوزستان انتشرت الآن في طهران وبوشهر وأصفهان وأماكن أخرى في البلاد.

وقالت رجوي إن مقتل محتجين من الأهواز وإيذه وأليكودرز ومدن ومناطق أخرى "يعكس إرادة الشعب الإيراني في إسقاط النظام الفاشي"، مضيفة أن التظاهرات ستنير طريق الحرية في إيران.