اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

السورية هند ظاظا بطلة تنس الطاولة.. الرياضية الأصغر في أولمبياد طوكيو

اللاعبة السورية هند
اللاعبة السورية هند ظاظا

 

تعتبر السورية هند ظاظا بطلة تنس الطاولة هي المشاركة الأصغر في أولمبياد طوكيو الذي انطلق اليوم الجمعة ويستمر حتى 8 أغسطس المقبل بمشاركة أكثر من 11 ألف لاعب ولاعبة من 206 دولة.

وتبلغ هند طاظا من العمر 12 عاما وهي من مواليد 1 يناير عام 2009 وهي الرياضية الأصغر في أولمبياد طوكيو وأصغر لاعب تنس طاولة في الألعاب الأولمبية، كما أنها واحدة من أصغر الرياضيين في كل العصور بالألعاب.

بينما يعتبر لاعب الجمباز اليوناني ديميتريوس لوندراس أصغر مشارك في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية عندما لعب في أولمبياد أثينا  1896 بعمر 10 سنوات و218 يوما وفاز بالميدالية البرونزية ليصبح أصغر لاعب وأصغر محقق لميدالية في تاريخ الألعاب.

وتعتبر ظاظا أصغر لاعب أولمبي منذ 52 عاما تشارك في الأولمبياد منذ بياتريس هوستيو لاعبة التزلج على الجليد والتي شاركت في الألعاب الشتوية عام 1968 بعمر 11 عاما في ذلك الوقت.

أيضا هي أصغر رياضية تحمل العلم الأولمبي في افتتاح الأولمبياد، حيث حملت علم سوريا برفقة بطل الفروسية أحمد صابر حمشو في طابور العرض بافتتاح أولمبياد طوكيو.

وتحتل اللاعبة السورية المركز 46 عالميا في فئة الناشئات تحت 13 عاما، وتعتبر مشاركتها في أولمبياد طوكيو إنجاز مذهل.

وتأهلت زازا لألعاب طوكيو بعد تتويجها بذهبية منافسات الفردي في بطولة غرب آسيا للتصفيات الأولمبية في الأردن فبراير 2020 حيث فازت بأربع مباريات من أصل خمس لتفوز بلقب فردي السيدات بفوزها 4-3 على اللبنانية ماريانا ساهاكيان في النهائي في عمان وتتأهل للأولمبياد.