اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

خبير اقتصاد سياسي يشيد ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري

د. عمرو صالح أستاذ
د. عمرو صالح أستاذ الاقتصاد السياسي

قال الدكتور عمرو صالح أستاذ الاقتصاد السياسي، إن مصر لم تنجح اليوم فقط ولكنها نجحت منذ عام 2014 وذلك عندما رأي صندوق النقد الدولي بالتشاور مع الحكومة المصرية أن يتم فرض برنامج اقتصادي قاسي وتعديل في هيئته الاقتصادية حتي تستطيع الدولة تخطي الأزمة.

وأشار إلي أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي قد رفض هذا البرنامج ورفض هذا التوجه وأصر على أن البرنامج الاقتصادي لابد أن يشمل جزء اجتماعي، ويسير علي كلا الاتجاهين، وكان ذلك أحد المزايا الفريدة التي ميزت وأنجحت برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

واستكمل عمرو صالح أن الدولة الآن تسير في جناحين أولهما الجناح الاقتصادي من تكيف هيكلي وإصلاح مالي وإداري وثانيهما المظلة الاجتماعية التي صمم عليها الرئيس السيسي.

وأوضح أستاذ الاقتصاد السياسي أن هذا البرنامج قد خضع للتجربة مرتين، مرة مع بداية الإصلاح الاقتصادي والأخري مع جائحة كورونا العام الماضي، مشيرا إلى أن لولا قرار الرئيس السيسي أن يكون برنامج الإصلاح الاقتصادي يسير بالتوازي مع الجانب الإجتماعي وتطبيق برنامج الإصلاح بهذا الشكل القاسي لم نستطع أن نوصل إلي هذا الحد من التطور، ولم نستطع أيضا تخطي جائحة كورونا

برنامج التكيف الهيكلي

وتابع أن مؤشر الاقتصاد قد أشار إلي برنامج التكيف الهيكلي التي اتبعته الدولة وذلك يعني قدرة الدولة علي التعديل في الهياكل أو الأعمدة الاقتصادية المتواجدة في الاقتصاد، حيث أن البرنامج اشتمل على الهياكل وليس فقط علي برنامج إصلاح.

وأردف عمرو صالح خلال مداخلة له علي الفضائية "إكسترا نيوز" أن برنامج المراجعة الأخيرة في صندوق النقد الدولي قد أشار إلي هذه النقطة الاجتماعية التي اتبعتها الدولة بجانب الناحية الاقتصادية، متابعا أن مصر  من ضمن ال 18 من دول العالم التي حققت نسبة إيجابية في مصر +2، في حين أغلب الدول قد حققت -6، -5، وهي أرقام مزعجة، كما أن الدولة كانت تتوقع أن نصل إلى  +7 لولا جائحة كورونا.