اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عقارات

خبير عقاري: تطبيق اشتراطات البناء الجديدة يتطلب مواجهة الروتين

المهندس فوزي السيد
المهندس فوزي السيد الخبير العقاري

 

أشاد المهندس فوزي السيد الخبير العقاري وعضو مجلس الشعب السابق بالبدء في فتح المراكز التكنولوجية بجميع المحافظات اليوم لاستقبال طلبات تراخيص البناء وفقا لاشتراطات البناء الجديدة التي اقرتها أجهزة الدولة. 

وطالب " السيد " في بيان له اصدره اليوم من جميع الأجهزة التنفيذية بمواجهة جميع انواع الروتين والبيروقراطية وسرعة اصدار تراخيص البناء.

كما طالب المهندس فوزي السيد من المحافظين متابعة قراراتهم التي أصدروها بتشكيل لجنة للفحص بكل مدينة وحى وبرئاسة رئيس المدينة أو الحى وعضوية كل من “المركز التكنولوجي – الإدارة الهندسية – التخطيط العمراني – الشئون القانونية – وحدة المتغيرات المكانية – الإدارة المالية”، وتختص بمراجعة التراخيص الصادرة وإدارة منظومة العمران سواء كانت تراخيص “جديدة – تعلية – هدم” وجميع أنواع التراخيص الخاصة بالبناء.

مؤكداً الاهمية القصوى لقطاع التشييد والبناء في تحقيق التنمية الشاملة والحقيقية خاصة ان هذا القطاع يتضمن أكثر من 100 مهنة تعمل به وبالتالي فهو يعتبر واحداً من أهم القطاعات على مستوى الدولة في توفير فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة. 

وطالب المهندس فوزي السيد من الاجهزة التنفيذية المختصة عن اصدار تراخيص البناء تنفيذ تكليفات اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية التي وجه فيها جميع المحافظين باستخدام السلطة الممنوحة لهم وفقاً للمادة 135 مكرر من القانون رقم 119 لسنة 2008 للتجاوز عن المخالفات البسيطة في الرخص التي تم فحصها وفقاً للقانون بداية من 15 أبريل الجاري.

تجدر الاشارة الى أن المحافظات قامت بتشكيل لجنة عليا بالمحافظة برئاسة نائب المحافظ وعضوية “السكرتير العام أو السكرتير العام المساعد – مدير مديرية الإسكان – مدير عام التخطيط العمراني – المستشار القانوني – ممثل من الرقابة الإدارية”، وتختص تلك اللجنة بإدارة منظومة العمران بالمحافظة والإشراف على تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة والرد على الاستفسارات المتعلقة بها ومتابعة لجان الفحص بالمحافظة وللمحافظ إضافة من يريد من ذوي الخبرة لعضوية اللجنة.