اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث اقتصادي: الصعيد أصبحت من أكثر المناطق الجغرافية داخل اهتمامات الدولة

محمد نجم باحث اقتصادي
محمد نجم باحث اقتصادي

قال محمد نجم الباحث الاقتصادي، إن الصعيد في الفترة الأخيرة منذ حوالي آخر 100 سنة أو آخر 200 سنة كانت تشارك في خريطة التنمية، والآن بعد إدراج الصعيد داخل اهتمامات الدولة فإن الفكرة تأتي إذا تحدثنا عن تنمية الصعيد أو تنمية أي منطقة جغرافية كانت خارج اهتمامات الدولة، فإن المنطقة وتنميتها تحتاج إلي تكاليف كثيرة.

وتابع محمد نجم أنه لكي يتم توفير هذه التكاليف فإننا نحتاج إلي تحقيق فوائض مالية كبيرة،  وحتي تستطيع الحكومة امتلاك هذه الفوائض، فإنه لابد من عمل إصلاح للاقتصاد بشكل كامل، متابعا أنه كان هناك عجز في الموازنة بالإضافة إلي احتياط نفطي ضعيف.  

وأضاف الباحث الاقتصادي أن  الفوائض التي يتم صرفها على الصعيد اليوم  وأي منطقة كانت مهملة في السابق هو مردها الحقيقي والأساسي والرئيسي  نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي النقدي والمالي، لأن هذا البرنامج بدوره سابقا لم يستطع أن يوفر القدرات المالية للدولة سواء الموازنة العامة للدولة أو البنك المركزي، لكي يتم الإنفاق علي هذه المناطق المهمشة.

وأردف نجم أنه بعد تكوين هذه الفوائض المالية ننتقل إلي المرحلة الثانية، وعلي سبيل المثال "مشروع حياة كريمة" والذي يركز أساسه وجوهر فكرته على الفقر في الصعيد، وكانت هذه  هي البداية حيث يتحدث المشروع بشكل أساسي  عن المحافظات التي تعاني من نسب فقر مرتفعة. 

تقرير الفقر

والجدير بالذكر أن آخر تقرير للفقر قد أصدره جهاز الإحصاء، تبين أن محافظات الصعيد يتركز فيها أعلى نسب للفقر في مصر مثل أسيوط وسوهاج وقنا وجميع محافظات الصعيد بصفة عامة.

وقال الباحث الاقتصادي محمد نجم  أيضا خلال مداخلة له علي الفضائية "إكسترا نيوز" أن الدولة الآن تفتح شرايين جديدة للتنمية وتعمل على خلق فرص عمل بالصعيد، وفي نفس الوقت تحاول أن ترتفع بالمئة التي تأتي تحت مستوي خط الفقر إلي مستوي فوق خط الفقر،  حيث خلق فرص أكثر وأفضل للفئة التي تندرج تحت الطبقة المتوسطة، ومحاولة رفع الفئة التي تأتي تحت خط الفقر.

وبناءا عليه فإن الآن عند القيام بأي مشروع في محافظات الصعيد فإن الخفض الضريبي علي المعدات والماكينات المشتراه ستكون مختلفة اختلافا كبيرا عن القيام بعمل مشروع في محافظة أخري غير محافظات الصعيد كالقاهرة والأسكندرية وشرم الشيخ وغيرهم.. حيث تم في الصعيد الاهتمام بمسألة رفع جاذبية المشروع بالنسبة للمستثمرين، بالإضافة إلي وجود جامعات خاصة والعمل علي إنشاء مدارس خاصة ومدراس تعليم اللغات.