اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث في معهد هدسون: بايدن يحاول تطبيق سياسة أوباما تجاه السعودية

مايكل دوران كبير
مايكل دوران كبير الباحثين في معهد هدسون

كتبت روان فيصل

قال مايكل دوران كبير الباحثين في معهد هدسون، أن  بايدن لا يتخلى عن السعودية، ولكنه يقلل بشأن تحالفه معها بشكل كبير ويحاول تطبيق سياسة أوباما تجاه السعودية ،وعقيدة إعاده رسم التحالفات تستند إلى ضرورة حماية الأراضي السيادية لحلفاء الولايات المتحدة ،ولكنها في نفس الوقت لا تدين لهم بدعم عملياتهم العسكرية خارج حدودهم .

وأكد " دوران " أن بهذه الطريقة إدارة بايدن تشرع الوجود الإيراني في اليمن ، وهذا تغير كبير في السياسة الخارجية للولايات المتحدة ،وبالتزامن مع رفع العقوبات المتوقعة على إيران فهذا سيسمح لها بتدعيم عملياتها العسكرية في كل مناطق النزاع ومنها اليمن .

وأضاف ، أن كل المنطق التي تتحدث به إدارة بايدن علناً هدفه تثبيت ابتعادها عن السعودية ،وهذه خديعة من أجل تغطية ما هو أخطر وهو استرضاء إيران بدون التسبب بمعارضة داخلية .

وأشار في مداخلته لقناة " العربية" أن الإدارة الأمريكية تعتقد انها باتخاذها الموقف الوسيط بين طهران و الرياض فهي على المدى الطويل ستحقق المكاسب، وتعتقد أن هذا سيجلب لها الاستقرار، وبذلك سيسمح للولايات المتحدة بسحب قواتها والتزاماتها مع حلفائها بالشرق الأوسط وهذا ما سيحقق السلام لها .

باحث: إيران تطالب برفع العقوبات المفروضة عليها بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق