اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينيين من رمانة غرب جنين

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - صورة أرشيفية

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، فتيين فلسطينيين، وإصابة عددا من الأشخاص بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية رمانة غرب جنين.

وقالت مصادر أمنية "لوفا" أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتيين معين محمد عمور، ورجا أسعد أبو قياص، عقب اقتحام القرية ومداهمة منزليهما.

وأضافت المصادر: اندلعت مواجهات بين الشباب وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز والأعيرة النارية مما أدى الى إصابة العديد من الأشخاص بحالات اختناق.

انتهاكات المستوطنين للمسجد الأقصى

وفي السياق، أدانت الرئاسة الفلسطينية، الأحد الماضي، استمرار انتهاكات المستوطنين للمسجد الأقصى، معتبرة ذلك تهديداً خطيراً للأمن والاستقرار، واستفزازاً لمشاعر الفلسطينيين، محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، حذرت الرئاسة من التصعيد الإسرائيلي الخطير الجاري حاليا باقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، واغلاق البلدة القديمة امام المواطنين الفلسطينيين.

 الاستفزازات الإسرائيلية

وأوضحت الرئاسة أن هذه الاستفزازات الإسرائيلية تمثل تحدياً للمطالب الاميركية التي دعت للحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس.

وفي وقت سابق من فجر الأحد، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى، واعتدت على المصلين، وأخلت المسجد بالقوة، قبل ان تعتقل عددا منهم، وتغلق المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وتحتجز من بداخله.

ونقلت "وفا" عن شهود عيان قولهم، إن قوات الاحتلال اقتحمت الأقصى من بابي السلسلة والمغاربة فجرا، واعتدت بالضرب على المصلين والمرابطين في المصلى القبلي وباحات المسجد.

وأضافوا: أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت باتجاه المصلين، وأجبرتهم على مغادرة باحات المسجد بالقوة وتحت تهديد السلاح.

كما سمحت قوات الاحتلال لمئات المستوطنين باقتحام باحات المسجد الاقصى انطلاقا من باب المغاربة.

وكانت قوات الاحتلال، نصبت الليلة الماضية حواجز حديدية على مداخل القدس العتيقة، وشددت من إجراءاتها العسكرية، واعتدت على شاب بالضرب قرب باب العامود.

ويتزامن اقتحام قوات الاحتلال لباحات الأقصى، مع تحضيرات لاقتحامه من قبل مئات المستوطنين اليوم، في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل المزعوم".

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين الماضي، فلسطينيين اثنين، وفتشت منازل بمحافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.