اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كبير المفاوضين الايرانيين يطالب بتأجيل محادثات فيينا لهذا السبب

الوكالة نيوز

طالب كبير المفاوضين الإيرانيين فى فيينا عباس عراقجي بتأجيل الجولة المقبلة من محادثات فيينا حول برنامج طهران النووي حتي تتولي الإدارة الإيرانية الجديدة بقيادة ابراهيم رئيسي السلطة في البلاد .
وقال عراقجي فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر اليوم السبت : "نحن في فترة انتقالية حيث يجري نقل ديمقراطي للسلطة فى بلادنا مضيفا : يجب على الدول الكبري تأجيل محادثات فيينا حتي تتولي الادارة الجديدة مقاليد الحكم فى البلاد . 

كما قال المسؤول الايراني : إن الولايات المتحدة وبريطانيا بحاجة إلى وقف ربط تبادل الأسرى بالاتفاق النووي.
وأضاف :"قد يطلق سراح عشرة سجناء من جميع الأطراف غدا إذا أوفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بدورهما في الاتفاق".

يشار إلى أن المحادثات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة بشأن إحياء اتفاق 2015 تم تعليقها منذ انتهاء الجولة الأخيرة في 20 يونيو ، وأوضحت إيران حينها أنها ليست مستعدة للاستئناف قبل تولي الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي السلطة.
وفى موازاة ذلك قالت الحكومة الايرانية : إنها تجري محادثات بشأن الإفراج عن سجناء إيرانيين في السجون الأمريكية .
وفي مايو ، نفت واشنطن تقريرًا بثته قناة تلفزيونية حكومية فى ايران مفاده أن الدولتين (الولايات المتحدة وبريطانيا ) توصلتا إلى صفقة تبادل أسرى مقابل الإفراج عن 7 مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية المجمدة بموجب العقوبات الأمريكية في دول أخرى.

وفى المقابل ذكرت صحيفة عبرية ، أن رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت قدم موافقته لوزارة الأمن والجيش الإسرائيلية للمضي قدما في إعداد مخطط لتوجيه ضربات للمنشآت النووية الإيرانية والبنية التحتية المرتبطة بها.

اجتماع استثنائي

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى تقرير نشرته عبر موقعها الالكتروني فى وقت سابق من اليوم السبت : إن هناك "إجماعا استثنائيا" بين بينيت ووزير الأمن بيني غانتس ووزير المالية أفيغدور ليبرلمان بشأن هذه المخططات، وهو أمر كان مفتقدا خلال حكومة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، مما منعه من تنفيذ ضربات عسكرية ضد إيران.
وأضافت : أن الميزانية المرصودة للعملية المتوقعة قد حددت بين المؤسسات الإسرائيلية الثلاث بقيمة 5 مليارات شيكل إسرائيلي حوالي 1.7 مليار دولار أميركي، لمدة 5 سنوات مقبلة، بما يعادل 5 أضعاف المبلغ السابق الذي كانت إسرائيل قد حددته.