اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش الليبي : تركيا تبحث عن حجج لإبقاء قواتها في البلاد

اللواء خالد المحجوب
اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي

اتهم اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي تركيا بأنها تبحث عن حجج لإبقاء قواتها في البلاد .

وقال المحجوب فى تصريحات لقناة سكاى نيوز الاخبارية مساء اليوم السبت : تركيا مسؤولة عن نقل مرتزقة وإرهابيين إلى ليبيا .

وأشار المحجوب إلى أن لجان 5+5 العسكرية يمكنها التعامل مع ملف توحيد المؤسسة العسكرية .

كما أكد أن القوات الأجنبية ستغادر ليبيا بسبب رفض الشعب الليبي لوجودها .

وقبل ساعات قليلة تعهد رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة بألا تبقي بلاده أي قوة أجنبية أو مرتزقة على أراضيها وأن تجعل الانتخابات "واقعا" .

وقال الدبيبة عقب عودته من الولايات المتحدة : إن الحكومة لن تقف أمام رغبة الليبيين، لافتا إلى أنه دعا إلى "تفعيل العقوبات ضد المحرضين والمعرقلين في الداخل والخارج".

وأضاف : "وجدنا دعما كبيرا من المجتمع الدولي"، على الرغم من قوله إنه "لم يكن لليبيا حضور مؤثر في مجلس الأمن وأكدنا خلال وجودنا في المجلس أننا نمثل أنفسنا دون وصاية من أحد".مضيفا : أن"الهدم والتدمير والحرب سهلة جدا لكن البناء ولم الشمل هو أصعب طريق وسنختار الطريق الصعب لبناء الدولة".

يأتي ذلك بعد إجتماع جري أمس الجمعة بين بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، اليوم الجمعة مع لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي لبحث تسوية الخلافات والتوافق على قاعدة دستورية تضمن إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وقالت البعثة في بيان، إنها تتطلع خلال هذا الاجتماع الذي يتواصل إلى السبت، إلى صياغة قاعدة دستورية تحظى بإجماع واسع وتتماشى مع خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي وقرار مجلس الأمن الأممي رقم 2750 لسنة 2021، من أجل مساعدة الليبيين في تأمين جميع الترتيبات والمتطلبات اللازمة لضمان إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر من هذا العام.
تجدر الاشارة إلى أن لجنة التوافقات كانت قد تشكلت في وقت سابق من قبل أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي في ختام الاجتماع الأخير للملتقى في سويسرا بهدف تسوية الخلافات بين الأعضاء حول القضايا الرئيسية العالقة وبناء مسودة توفيقية للقاعدة الدستورية للانتخابات المقبلة.

اقرأ أيضا..