اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

تفاصيل إطلاق البنك المركزى لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل

مبادرة التمويل العقاري
مبادرة التمويل العقاري

يزداد معدل البحث عن تفاصيل إطلاق البنك المركزى لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، حيث قام البنك المركزى بإطلاق هذه المبادرة اليوم الثلاثاء الموافق 13 يوليو 2021، وذلك لمساعدة محدودي الدخل، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل إطلاق البنك المركزى لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل.

مبادرة التمويل العقاري

قام البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء الموافق 13 يوليو 2021، إطلاق مبادرة للتمويل العقاري، وذلك يكون بتقديم تسهيلات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه، وذلك عن طريق البنوك أو شركات التمويل العقاري.

وفى ذلك السياق، يكون ذلك لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي الدخل، حيث يكون بسعر متناقص 3%، حيث تصل مدته إلى 30 عاما، فذلك جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات من قبل رئيس الجمهورية، وذلك يكون بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي الدخل، وذلك يكون للحصول على سكن ملائم يكون بأسعار منخفضه ومدعمه، حيث يكون ذلك على  فترات زمنية طويلة.

وفى ذلك الإطار، مبادرة التمويل العقاري تنطبق على محدودي الدخل، والذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، حيث يبلغ الحد الأقصى من الدخل الشهري الحالى 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، حيث تبلغ قيمة الوحدة حاليا 350 ألف جنيه، حيث يتم دفع 10% كدفعة مقدمة.

محدود الدخل

ولكن بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري، وذلك يبلغ الحد الأقصى من الدخل الشهري 10,000 جنيه للفرد الأعزب و14,000  للأسرة، حيث يتم دفع 15% دفعة مقدمة، ويكون ذلك كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، لكن الواحدات، والتى تزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى.

وعلى ذلك،  تكون مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل من أجل تحقيق العدالة والمساواة فى المجتمع المصرى، حيث تكون المبادرة متوفرة ومتاحة لجميع المواطنين، ولكن بشرط ألا يكون استفاد من المبادرة السابقة، لكى يتم اتاحتها لمن لم يستفيد، حيث تكون مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل لتوفير حياة كريمة لجميع المواطنين.

اقرأ أيضا..