اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

رسوم استخراج شهادة معتمدة بتلقي لقاح كورونا

وزيرة الصحة هالة
وزيرة الصحة هالة زايد

أصبح حاليا الحصول على شهادة معتمدة تفيد بتلقي لقاح كورونا في مصر شرطًا أساسيًا للسفر إلى الخارج، حيث ترفض العديد من الدول استقبال المسافرين إليها دون تلك الشهادة، لضمان منع تفشي فيروس كورونا، مما دفع البعض للتساؤل عن المصاريف المطلوبة لاستخراج هذه الشهادة، وما إذا كان ذلك يتطلب مبالغ كبيرة للحصول عليها أم لا.


تفاصيل الحصول على شهادة معتمدة بتلقي لقاح كورونا 

يستطيع المواطن الحصول على شهادة معتمدة تفيد تلقيه لقاح كورونا في مصر مقابل 100 جنيه، بعدما وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على خفض الرسوم المقترح تحصيلها من المسافرين الراغبين في استخراج شهادات معتمدة تثبت تلقيهم الجرعات اللازمة من التطعيم، ويمكن للأجانب في مصر الحصول على شهادة معتمدة مقابل دفع 10 دولارات فقط.
كما قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تخفيف العبء عن المسافرين المصريين وغير المصريين، حيث يُجرى تحليل الـ«PCR» الخاص بفيروس كورونا المستجد للمسافرين من المصريين بمبلغ 1200 جنيه، ولغير المصريين مقابل 1600 جنيه، ما يكبد المسافر أعباء حال سفر الأسرة.

خطوات الحصول على شهادة تطعيم كورونا

تصدر الشهادات مؤمنة ضد التزوير وعليها «QR Code»، مؤكدة أنها الجهة الوحيدة التي تصدر هذه الشهادات ولجميع من حصلوا على لقاح كورونا، وقالت وزارة الصحة والسكان إنه لن يُسمح بدخول البلاد إلا للحاملين لشهادات التطعيم بلقاح كورونا، على أن تكون معتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء، ويتم قبول الشهادات بعد مراجعتها والتحقق من اعتمادها من الدولة جهة الإصدار دون كشط أو شطب أو إضافة، كما يشترط أن تحتوي الشهادة على «QR Code».

وناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بضرورة الإسراع في التسجيل على موقع لقاح كورونا؛ للمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس، فضلًا عن خطة الدولة بالتوسع في عملية التطعيم والتي تصل إلى 40% من المواطنين نهاية العام الجاري.

وكانت قد صرحت وزيرة الصحة هالة زايد منذ قليل تصريحات تلفزيونية لقناة "إم بي سي مصر"، قائلة: " إننا لا نعيش منفصلين عن الواقع، والوباء يعبر (الحدود) ويعلن عن نفسه، وهناك الكثير من المحافظات بها صفر إصابات وصفر وفيات، جراء جائحة كورونا، وهذا دليل على انخفاض أعداد الإصابة بفيروس كورونا، وهناك 7 مستشفيات فقط هي التي تستقبل حالات الإصابة بفيروس كورونا".